الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأمير الحسن يحوز على درجة الاستاذية بالتايكواندو

نشر بتاريخ: 25/07/2006 ( آخر تحديث: 25/07/2006 الساعة: 18:11 )
بيت لحم - معا - حاز الأمير الحسن بن طلال رئيس المجلس الاعلى لرياضات الدفاع عن النفس على درجة الاستاذية بالتايكواندو بعدما اجتاز بنجاح اختبار الحصول على الحزام الاسود 7 دان يوم الخميس الماضي.
وبحسب فؤاد جروان الناطق الاعلامي لاتحاد التايكواندو فقد اجتاز سمو الامير الحسن الانتخابات الخاصة بتلك الدرجة والتي تتطلب لياقة بدنية وذهنية عالية المستوى، باشراف لجنة فنية موفدة من الاتحاد الدولي برئاسة د. كين، وهي ذات اللجنة التي اشرفت على جميع اختبارات الترقية لدرجتي 6 و 7 دان التي عقدت بمقر اتحاد التايكواندو في اليوم ذاته.
وتعتبر هذه الدرجة من الدرجات العليا في التايكواندو وهي ما تسمى بدرجة الماستر (الاستاذية) وتعطى هذه الدرجة لاصحاب الكفاءات والقدرات المميزة.
وتأتي بعد فترة طويلة من الانجازات يكون الفرد خلالها قد ساهم في تطوير وخدمة التايكواندو بكل اخلاص وامانة وانتماء متمتعا بمبادىء وروح التايكواندو السامية التي تسعى الى اعداد الفرد اعدادا تاما من جميع النواحي الجسدية والعقلية والفكرية والاجتماعية والنفسية والسلوكية والروحية.
وحصول الشخص على هذه الدرجة يكون بعد فترة من الاعداد والتدريب لا تقل عن ثلاثة وعشرين سنة يكون الفرد خلالها قد اجتاز بنجاح واقتدار مواضيع التايكواندو المختلفة من حيث المهارات والفن والمبادىء وروح التايكواندو، كما ان هذه الدرجة تعتبر من الدرجات القليلة على المستوى الدولي والنادرة على المستوى العربي وذلك لاهميتها لان صاحبها يحمل صفة الخبير او الماستر (الاستاذ) الذي يجب ان يكون اهلا لهذه الصفة ولحمل هذه الرسالة.
وقد نقل د. كن للامير تحيات وتقدير اسرة الاتحاد الدولي للتايكواندو وتقديرهم للدور الكبير الذي يقوم به سموه في تطوير رياضة التايكواندو ورياضات الدفاع عن النفس الاخرى ولمدة طويلة تزيد عن ال 35 عاما وانه يعتبر المثل الاعلى لممارسي هذه الرياضيات.
وقد هنا د. كن الامير اجتيازه الامتحان وعلى التزامه بروح رياضة التايكواندو وشجاعته. كما بين رئيس اللجنة ان الأمير الحسن هو اول شخص في العالم في مثل مركزه وعمره يتقدم لهذا الامتحان (7 دان) ويجتازه.
كما قدم صاحب السمو الملكي بحثا كإحدى متطلبات الاختبار ايضا.
وفي حضر اداء الاختبار المهندس عبدالغني طبلت امين عام اللجنة الاولمبية والعميد الركن محمد الشرمان رئيس الاتحاد وذيب الكردي نائب رئيس الاتحاد.