الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اردوغان يحمّل اسرائيل مسؤولية فشل المفاوضات في المنطقة

نشر بتاريخ: 20/12/2010 ( آخر تحديث: 20/12/2010 الساعة: 14:36 )
بيت لحم- معا- حمّل رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان اسرائيل مسؤولية فشل المفاوضات والعملية السلمية في المنطقة، واتهمها انها أوصلت العملية السلمية في المنطقة الى طريق مغلق، جاء ذلك عبر تصريحات لوكالة الانباء السورية الرسمية اليوم الاثنين.

وبحسب ما نقل موقع "القناة العاشرة" للتلفزيون الاسرائيلي فقد حّمل اوردغان المسؤولية الكاملة للحكومة الاسرائيلية للفشل الذي تعانية العملية السلمية في المنطقة، مطالبا في نفس الوقت اعتذار اسرائيل على اقتحام اسطول الحرية التركي والذي ادى الى وقوع 9 قتلى والعشرات من الجرحى.

واضاف اردوغان "ان فشل المحاولات الامريكية لاقناع اسرائيل بتجميد الاستيطان في المستوطنات يشكل قلقا كبيرا لتركيا، لان طريقة تعامل اسرائيل مع هذا الامر تظهر مدى جديتها لعملية السلام برمتها في المنطقة".

واشار الى المفاوضات الغير مباشرة بين اسرائيل وسوريا والتي كانت تركيا تقودها، حيث اكد عن رضى الحكومة الاسرائيلية عن الدور التركي، ولكن الحرب على قطاع غزة وجهت ضربة شديدة للجهود التركية محملاً اسرائيل المسؤولية عن هذا الفشل ايضا، داعيا اسرائيل الى التعامل بجدية كما الحال مع القيادة السورية والوقوف امام القضايا الجوهرية للتوصل الى سلام مع سوريا.

وطالب اردوغان من الاتحاد الاوروبي وكذلك الولايات المتحدة الامريكية اتخاذ موقفا علنيا من اسرائيل لانها السبب في فشل المفاوضات في المنطقة وايصالها الى طريق مغلق.