الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

شمس الشوكة تشرق على 17 شهيدا و50 جريحا.. ودماراً كبيراً بالبنية التحتية والاراضي الزراعية

نشر بتاريخ: 06/08/2006 ( آخر تحديث: 06/08/2006 الساعة: 13:08 )
خان يونس- معا- خلفت قوات الإحتلال الإسرائيلي دماراً وخراباً واسعين في منطقة الشوكة شرق مدينة رفح, بعد انسحابها منها فجر اليوم الأحد, بعد العملية العسكرية التي نفذها الجيش الإسرائيلي في المنطقة والتي استمرت لمدة أربعة أيام متتالية، قام خلالها بعملية تدمير واسعة لمنازل المواطنين وكافة مرافق الحياة فيها.

فقد استشهد في العملية العسكرية 17 مواطناً من بينهم أطفال ونساء ومسنين، وإصيب أكثر من 50 مواطناً من بينهم 12 مواطناً وصفت إصاباتهم بالخطيرة والحرجة.

كما دمر أكثر من 16 عشر منزلاً بشكل كلي وجزئي, والحقت أضرار مادية بالعديد من المنازل الاخرى نتيجة القصف العشوائي على منازل المواطنين.

كما قامت الجرافات الإسرائيلية بتجريف مساحات واسعة من الأراضي الزراعية قدرت بأكثر من150دونما، وقطعت الالاف من أشجار الزيتون والحمضيات وغيرها من الاشجار المثمرة.

وأوضح الشيخ منصور بريك رئيس بلدية الشوكة، ان المنطقة اصبحت مدمرة بشكل كامل نتيجة الخراب والدمار الذي لحق بالبنية التحتية للبلدة، موضحاً ان الإحتلال الإسرائيلي واثناء العملية العسكرية قام باحداث دمار واسع وشامل في العديد من المرافق والبنية التحتية من خلال تدمير الطرق، وشبكات الكهرباء, والمياه، والهواتف، بالإضافة التي تدمير عدد كبير من المنازل، وتجريف أراض كبيرة وواسعة من الأراضي الزراعية التي تعود للمواطنين، مشيراً أن خسائر المنطقة نتيجة العدوان كبيرة وفادحة.

وناشد بريك المجتمع الدولي والمنظمات الدولية والحقوقية التدخل لوقف العدوان الإسرائيلي على البلدة، منذ أكثر من شهر حيث استهدفت البلدة بشكل متعمد، كما دعا الدول العربية والإسلامية الى اتخاذ موقف شجاع يليق بتضحيات الشعب الفلسطيني الذي يعاني ويلات العدوان.

وأفادت مصادر أمنية فلسطينية ان العشرات من الآليات والجرافات الإسرائيلية، انسحبت فجراً من منطقة الشوكة وتمركزت على مسافة 200 متر من محيط مطار عرفات الدولي، بالقرب من الحدود الفلسطينية الإسرائيلية.