السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسرائيل تخطط للتطبيع مع دول الخليج والباكستان واندونيسيا بعد الانسحاب من غزة

نشر بتاريخ: 12/07/2005 ( آخر تحديث: 12/07/2005 الساعة: 11:41 )
معا- تعكف وزارة الخارجية الاسرائيلية للتقدم باتجاه تطبيع العلاقات مع الدول العربية الاسلامية على خلفية خطة الانسحاب من غزة, ويأملون في وزارة الخارجية انه وبعد الانسحاب من قطاع غزة وشمال الضفة ستشهد العلاقات الاسرائيلية مع العالمين العربي والاسلامي تطورا من خلال جهود دبلوماسية مركزة مع دول الخليج العربي والباكستان واندونيسيا.
ونقلت صحيفة هآرتس عن وزير خارجية اسرائيل سلفان شالوم جهوده الكبيرة من اجل التطبيع, ففي محاضرة القاها يوم الجمعة الماضي في النادي التجاري بتل ابيب قال شالوم ( في الاشهر القريبة ستفتح امام اسرائيل فرصة للتقدم باتجاه تطبيع العلاقات مع العالم العربي ) واضاف شالوم ( نحن نقيم علاقات منذ فترة طويلة مع كثير من الدول العربية والاسلامية في الشرق الاوسط ) حيث كان احد رجال الاعمال من الكويت موجودا في القاعة حين اعلن شلفان شالوم ذلك, وان وزارة الخارجية الاسرائيلية هي التي رتبت استضافة واستحضار رجل الاعمال الكويتي الى تل أبيب.
كما ان تل ابيب تقيم علاقات كاملة مع مصر والاردن وموريتانيا وبدرجة اقل مع قطر وعمان والمغرب وتونس رغم عدم وجود ممثليات لها في تل ابيب بسبب الانتفاضة.
الباكستان ايضا تقتم علاقات طيبة مع اسرائيل بدرجة اقل وذلك عن طريق سفارات الامم المتحدة, اما اندونيسيا فتقيم اتصالاتها مع اسرائيل بواسطة سفارة اسرائيل في سنغافورة.