السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

كلمة وزير التربية والتعليم العالي نعيم أبو الحمص بمناسبة نتائج الثانوية العامة

نشر بتاريخ: 12/07/2005 ( آخر تحديث: 12/07/2005 الساعة: 11:54 )
معاً - أعلنت وزارة التربية والتعليم العالية اليوم نتائج الثانوية العامة "التوجيهي" للعام 2004 - 2005 وذلك في مؤتمر صحفي افتتحه الوزير نعيم أبو الحمص, حيث قال في كلمته:
"اليوم تفخر أسرة التربية والتعليم العالي في فلسطين، بهذا الإنجاز الذي يتحقق في ظل ظروف غاية في التعقيد، تفخر لأنها حافظت على استقرار مسيرة التربية بكل ما أوتيت من الصبر والجهد. وأضاف أبو الحمص : "وكذلك إعلان مبادرات في التعليم الالكتروني، وفي نوعية التعليم العالي وبرامجه، وكذلك في مجالات تطوير المعلم مادياً وفنياً بإقرار الحكومة لقانون الخدمة المدنية الجديد".
وأوضح الوزير أبو الحمص أن امتحان الثانوية العامة هذا العام عقد بنجاح كبير، وفي أجواء عملية الانسحاب من غزة، وأن اتخذت الوزارة كافة الاحتياطيات اللازمة بذلك لنتمكن من إعطاء الطالب الفلسطيني حقه في الالتحاق بالجامعات الفلسطينية والعربية والدولية، ولتعلن النتائج في وقت مبكر أكثر من أي سنة سابقة.
وأضاف:
واسمحوا لي بهذه المناسبة أن أشكر المعلمين والمعلمات والطلبة والأهالي الذين حافظوا على المسيرة التعليمية، وأن أتقدم بالشكر للمؤسسات الرسمية والشعبية على مساندتها، من وزارة الصحة والأجهزة الأمنية والبلديات والمؤسسات، وكذلك الى الآف المراقبين والمصححيين والاداريين ولجنة الامتحانات ولجان الفرز والتدقيق والكمبيوتر، وبهذا الإعلان ستكون هذه النتائج اليوم متوفرة بأيدي الأجهزة الإعلامية وشركات الانترنت وكذلك شركة جوال ، حتى يستطيع أي مواطن الإطلاع عليها أينما وجد.
وكذلك سوف تتسلم جامعاتنا ومؤسسات التعليم العالي هذه النتائج في هذه اللحظات لتتمكن من إعلان المقبولين بالسرعة الممكنة للتسهيل على الطالب وذويه في حجز مقعد جامعي.
واسمحوا لي أن أنقل إليكم مباركة وتهاني سيادة الأخ الرئيس محمود عباس ودولة رئيس مجلس الوزراء ومجلس الوزراء.
أما أنتم أبنائي وبناتي الطلبة الناجحون فهنيئاً لكم هذا النجاح وهذا التفوق، وأما الذين لم يحالفهم الحظ فأقول لهم إن التصميم والإرادة يجب أن تقوى عزيمتكم لتجتاز هذه المرحلة.

وأما الطلبةُ الأسرى الذين أدعو اللهَ أن يفرجَ عنهم، فقد تابعنا شؤونَكم للوصولِ إليكم وتقدمَ عددٌ كبيرٌ منكم لهذا الامتحان، وستعلنُ نتائجُكم في الدور الثاني أي قبلَ شهرِ (9) هذا العام.
والآن اسمحوا لي أن أعلنَ نتائجَ التوجيهي لعام (2005م) والتي جاءت كما يلي:
بلغ عدد المتقدمين لهذا العام ( 63737 ) وكانت نتائجهم على النحو التالي.

الفرع المتقدمون الناجحون نسبة النجاح
الفرع العلمي 12972 10864 83.7
الفرع الأدبي 34188 21234 62.1
الفروع المهنية 2279 1511 66.3
الدراسة الخاصة 14298 5922 41.4