الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

طولكرم:لقاء عن السرقة لنزلاء التأهيل والإصلاح وإختتام برنامج الإنطلاقة

نشر بتاريخ: 09/01/2011 ( آخر تحديث: 09/01/2011 الساعة: 11:57 )
طولكرم - معا - التقى مفوض الإرشاد الديني في التوجيه السياسي والوطني الشيخ شريف قاسم، نزلاء مركز التأهيل والإصلاح التابع لشرطة طولكرم، من خلال لقاء حول " السرقة "، معرفاً السرقة على أنها أخذ الشىء في الخفية، ويشترط فيها ثلاثة امور " اخذ مال الغير، وان يكون الأخذ على جهة الإختفاء والاستتار، وان يكون المال محرزاً بغير هذه الشروط، فان السرقة الموجبة لحد القطع لا تتحقق ".

وأضاف الشيخ قاسم، أن الإسلام احترم المال من حيث انه عصب الحياة، فقد احترم ملكية الأفراد له وجعله حقاً لهم، ولا ينبغي لأحد أن يعتدي عليه ويأخذة بأي وجه من الوجوه، ولهذا حرم الإسلام السرقة والغصب والاختلاس والخيانة والربا والرشوة، هذه الأمور التي تعتبر اخذ مال الغير بها أكلاً لأموال الناس بالباطل.

وشدد الشيخ قاسم على ان الاسلام قضى بقطع يد السارق التي امتدت لأخذ اموال الآخرين بغير وجه حق، وفي ذلك حكمة بالغة أذ ان اليد الخائنة بمثابة عضو مريض يجب بتره ليسلم باقي الجسم والتضحية بالبعض من أجل الكل، كما ان قطع يد السارق وهي ترى مقطوعة عبرة لمن تسول له نفسه.

واضاف حول سرقة الجماعة وعقابها، انه اذا سرقت الجماعة قدراً من المال بحيث قسم بينهم لكان نصيب كل واحد منهم ما يجب فيه القطع فانهم يقطعون جميعاً باتفاق الفقهاء.

وفي سياق منفصل، استكملت هيئة التوجيه الوطني في محافظة طولكرم، برنامج انطلاق الثورة الأسبوعي الذي استهدفت طلبة المدارس، حيث استضافت عضو لجنة إقليم طولكرم فيصل سلامة لطالبات مدرسة إبراهيم الخواجا الثانوية.

وتحدث سلامة حول انطلاق الثورة أثناء الطابور الصباحي، والظروف والثورات التي واكبت انطلاق الثورة، وفجرت هذه الانطلاقة كل المفاهيم النضالية والتحررية وكانت انبعاث لبروز الهوية الفلسطينية، وأخرجت الشباب الفلسطيني من التيه وحالة اليأس والإحباط إلى حالة الثقة بالنفس، وأثبتت أن الإرادة الفلسطينية قادرة على قهر العدوان والاحتلال، متطرقاً للرموز الوطنية وضرورة احترامها والتأكيد عليها.

وتحدثت مفوض التوجيه الوطني، موضحة دور التوجيه السياسي والوطني في تعزيز الانتماء والمسلكية الوطنية، وذلك من خلال المحاضرات والندوات التي تعقدها الهيئة لطلبة المدارس والمؤسسات، شاكرة الهيئة التدريسية والطالبات على استضافتهم، مؤكدة انه بالعلم والمعرفة ترفع الهمم وتبنى الاجيال.