الإثنين: 13/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الدفاع المدني يحتفل بيوم الشجرة في محافظة الخليل

نشر بتاريخ: 12/01/2011 ( آخر تحديث: 12/01/2011 الساعة: 19:36 )
الخليل- معا- نظمت مديرية الدفاع المدني في محافظة الخليل بساحة مركز دفاع مدني الظاهرية إحتفالاً بيوم الشجرة، برعاية وزير الزراعة د. إسماعيل إدعيق ومحافظ الخليل كامل حميد، وحضور كل من قائد المنطقة العقيد أمين فوالحة ومدير شرطة الخليل العقيد رمضان عوض وحشد كبير من مدراء المؤسسة الأمنية والمؤسسات العامة والخاصة وعدد من المزارعين وفي تقرير لإدارة العلاقات العامة والإنسانية في الدفاع المدني .

وجرى طرح ومناقشة خطة فلسطين خضراء بالتعاون مع المؤسسات والمجتمع المحلي والمحافظة على الأشجار وحمايتها من الإحتراق والعبث والتخريب، كما تم زراعة حوالي 400 شجرة في ساحات المركز والمدينة.

وفي سياق آخر عقدت مديرية الدفاع المدني إجتماعاً في جامعة بوليتكنك فلسطين مع عميد شؤون الطلبة، وذلك لبحث توفير وتجهيز فرقة متطوعين وأنصار الدفاع المدني في الجامعة، وتشكيل لجنة طوارئ داخل الجامعة بعد أن يتم تدريبهم وتجهيزهم على أعمال الدفاع المدني والإخلاء، وتم صياغة مذكرة تفاهم حول إصدار بروشورات ومطويات حول الإرشادات والوقاية، وكيفية السلوك والتصرف في حالات الحوادث والكوارث، بالإضافة لعقد محاضرات توعية وتنظيم ورشات عمل بهذا الخصوص .

وفي هذا الإتجاه إفتتح الدفاع المدني في مدينة يطا دورة في السلامة المنزلية لـ 34 ربة منزل، في قاعة جمعية القدس في المدينة. وستشمل الدورة الجوانب النظرية لعلوم الدفاع المدني وما يرافقها من إطفاء وإنقاذ وإخلاء ووقاية والسلامة المنزلية، إضافة إلى التطبيق العملي على معدات الدفاع المدني وإستخدامها في الحوادث الإفتراضية، والتدرب على مطفاة الحريق اليدوية والتعامل مع جهاز الغاز المنزلي والإسطوانات داخل المنازل، و تهدف الدورة إلى إكساب المشاركات بمهارات ومعارف عديدة لمواجهة الحوادث المنزلية بالإضافة إلى مدى جاهزية وتعاون الأهالي لمكافحتها .

يشار إلى أن هذه الدورة هي جزء من برنامج تدريبي تنفذه مديرية الدفاع المدني بناءً على خطة مسبقة تستهدف المجتمع المحلي والمؤسسات العامة والخاصة، و من اهدافها تقليل آثار الحوادث والكوارث وطرق السلوك والتعامل الصحيح معها من جهة التعبئة والتدريب التي تستهدف المجتمع المحلي لما لها من أهمية مساندة مع طواقم الدفاع المدني في الحوادث وخلافها وتقليل الخسائر قدر الإمكان.