الثلاثاء: 14/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

على "ميكس معا".. "نيو ستار" يجمع الموهوبين والهواة من كل فلسطين

نشر بتاريخ: 15/01/2011 ( آخر تحديث: 17/01/2011 الساعة: 09:45 )
بيت لحم- تقرير معا- مئات الشبان والشابات من مختلف المناطق في الضفة الغربية وقطاع غزة وأراضي 48 بدأوا بخوض غمار تجربة فريدة من نوعها في بلد طالما عَرفَ ابناؤه اصنافا من المعاناة والظلم، الناجم عن الاحتلال ومخلفاته على ثقافة شعب طالما أحب الحياة، وهذه المرة وجد هؤلاء الشبان من خلال برنامج تلفزيوني منفذا للتعبير عن انفسهم ولتحقيق ذاتهم وابراز فنهم الدفين.

في أورقة برنامج "نيو ستار" (النجم الجديد) الذي تجري المنافسات الأولى بين المشاركين فيه من أراضي 48 والضفة الغربية وقطاع غزة، التقت "معا" عددا من النجوم الواعدين وسألتهم عن الأسباب التي دفعتهم للمشاركة في هكذا تجربة قد لا يكون الكثيرون قد سبقوهم في خوضها واكتشاف ما فيها من خبايا وأسرار قد تجعل الحلم حقيقة أو تدفع صاحبها للاصرار على خوض تجربة قادمة يكون حظه خلالها أوفر وأكثر اشراقا.

في جامعة بيت لحم جلس العشرات من المتنافسين بعضهم راح يشدو بصوته الجميل أمام مجموعات من أصدقائه ومعجبيه، بينما راح آخرون يجلسون على مقاعدهم بانتظار السماح لهم "بالمثول" أمام لجنة التحكيم التي تكونت من د. غاوي غاوي مؤسس وعميد كلية الفنون الجميلة بجامعة النجاح الوطنية لـ 22 عاما، وحبيب شحادة مدير مشغل الموسيقى في حيفا ومن الموسيقيين الشباب البارزين في اراضي 48.

ميرا شتات (18 عاما) من العيزرية شرقي القدس، قالت لـ "معا": "جئت الى هنا بتشجيع من الجميع، فالكل يؤكد لي أن لدي موهبة هي صوتي الجميل، وطالما شاركت في الحفلات المدرسية وفي بعض الحفلات الأخرى أمام الجمهور". وترى أن تجاربها السابقة في الغناء تجعلها اكثر شجاعة في الوقوف أمام لجنة التحكيم وتقديم أداء خال من التوتر والارباك.

وأمنية شتات بأن تصبح فنانة ومغنية مشهورة، هي ذات الأمنية لجميع الذين احتشدوا للمشاركة في "نيو ستار"، يقول الياس خير (16 عاما) من بيت ساحور إنه يحب التجربة ويعتبر مشاركته من هذا القبيل، كي يدعم توجهه الفني لا سيما وأنه يجيد غناء الراب ويكتب الاغاني التي تصف معاناة وأوضاع الشعب الفلسطيني، فهو يرى في الفن رسالة تعبر عن ثقافة وأصالة شعبه ووطنه.

وبين مجموعة من الشبان جلس محمد زيد ( 19 عاما) من مخيم الجلزون، يشدو بصوته الجميل والكل اثنى عليه متمنين له التوفيق، سألته "معا" عن سر شجاعته واستباقه لحظة الوقوف أمام لجنة الحكم، فاجاب بأن له تجربة سابقة في برنامج مماثل محليا، ولكنه يرى أن هذه التجربة أكثر أهمية وإثارة خاصة وأن هناك مئات المشتركين من كل الأماكن، وهذا بحسب رأيه حافز للابداع وتقديم الأفضل.

"ليست نهاية الدنيا، وسأكرر المحاولة"، هذا حال من لم يحالفهم الحظ أمام لجنة التحكيم، تقول نزيهة حمودة (20 عاما) من رام الله بأن اللجنة لم تقبلها ولم ترفضها "حكم اه وحكم لا"، وبالاخر قالوا لها سندرس موضوعك، وهذا جعلها تبدو سعيدة وتتشبث بفرصة الانتقال للمرحلة الثانية من البرنامج.

دميان جقمان ( 17 عاما) من بيت لحم، طالبة في الثانوية العامة جاءت بتشجيع من الأهل، فموهبتها في الغناء ظهرت منذ زمن طويل وهي في الصف الرابع، وتطمح في أن تحقق حلمها بأن تصبح فنانة ترفع اسم بلدها عاليا.

حمام: نجاحُنا في التجربة الاولى دفعَنا الى توسيعها في المرة الثانية

المدير العام لبرنامج "نيو ستار" الفنان أمير حمام، أكد أن نجاح تجربة البرنامج في السنة الأولى له والتي اقتصرت على اراضي 48 دفعهم إلى توسيع الفكرة هذا العام لتشمل الضفة الغربية وقطاع غزة أيضا، مشيراً إلى أن جميع الفلسطينيين هم أبناء شعب واحد اينما وجدوا، وجاء هذا البرنامج ليوحّدهم ويعطي صورة مشرقة عن الشعب الفلسطيني الذي يستطيع أن يكون ثائرا ومنتفضا على اعدائه وفي نفس الوقت أن يؤدي رسالته الثقافية والفنية والانسانية لكل العالم.

ورأى حمام أن البرنامج يُسهم في كسر الحصار عن الشعب ويجمع شتات صوته ويرسل به، عبر فضائية "ميكس معا" ليقول للعالم أجمع أننا شعب يحب الحياة ويجب أن تمنح له الحياة، كيف لا وهو شعب صاحب ثقافة وتاريح عريق.

وعن آليه البرنامج أوضح الفنان أمير حمام أنه يشتمل على عدة مراحل تبدأ بلجنة مكونة من حكمين ثم يتم اختيار المتسابقين الأكثر نجومية وابداعا، ليواكب ذلك تغييرا في لجنة التحكيم والديكور وأعضاء الفرقة الموسيقية، كما سيكون هناك ثماني حلقات تبث على الهواء مباشرة تنتهي بحلقة يتم خلالها اختيار النجم من بين ثلاثة متنافسين جرى اختيارهم من قبل لجنة التحكيم كأفضل 3 متسابقين.

وعن حجم المشاركة في البرنامج، أشار إلى أن هناك حوالي 500 مشارك من اراضي 48 بالاضافة الى 350 من الضفة الغربية وقطاع غزة، وأغلب هؤلاء المشاركين هواة لديهم طموح، وأن اغلبهم لديه طاقات يحاول ابرازها، وهذا البرنامج جاء ليتيح الفرصة لهم خاصة في ظل عدم مقدرتهم على المشاركة في مسابقات عربية من هذا القبيل بسبب الأوضاع الخاصة التي تعيشها فلسطين خلافا لباقي الدول العربية.

وردا على سؤال لـ "معا" عن مستوى المشاركات وإن كانت ترقى لمستوى فني رفيع رد حمام قائلا: "استطيع أن اقول وبقوة إن عندنا أصوات تنافس بشدة مطربين في العالم العربي، ولكن الحصار يحد من شهرة الفنانين الفلسطينيين عربيا".

عثمان: هدفنا دعم المواهب الشّابّة وإعطاء فرصة للنجومية

رائد عثمان مدير عام مؤسسة "معا" الإعلامية، أوضح أن "الهدف من البرنامج دعم المواهب الشّابّة واعطاء فرصة لهم للنجومية، وتعزيز ثقافة الفن في المجتمع الفلسطيني، سعيا لتحقيق احلامنا بايجاد مجتمع مثقف يحترم الفنون الانسانية والموسيقى، كما أنه دعم للشباب حتى يكون لديهم نماذج ايجابية في حياتهم ويحققوا أحلامهم".

وأوضح عثمان أن "معا" وفي إطار شراكتها مع محطة "ميكس" الفضائية، تقوم مع شركة "إف كونكشن" بدور منتج منفذ لبرنامج "نيو ستار"، مشيراً إلى أن المرحلة الأولى من بث البرنامج ستبدأ "غدا" الأحد، وستُبث الحلقة الاولى منه في تمام الساعة التاسعة مساء على فضائية "ميكس معا" التي تبث على قمر نايل سات تردد (10892)، وسيعاد بثها يوم الخميس في ذات الموعد.

وأشار إلى مراحل البرنامج الاربع، بدءا من المرحلة الأولى باختيار المتسابقين والتي تستمر 5 اسابيع، والمرحلة الثانية التي تجري فيها التصفية الأولى وتستمر شهرا، وصولا الى المرحلة الثالثة التي تشهد التصفية الثانية للمتسابقين وتستمر شهرا كذلك، أما المرحلة الرابعة فستشمل مسابقات بين ما تبقى من متنافسين تستمر لمدة شهر ونصف وتبث في ست حلقات مباشرة على الهواء لاختيار النجم.