الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

توماس فريدمان : يمكن ان يحدث لنتانياهو ما حدث لمبارك !!

نشر بتاريخ: 03/02/2011 ( آخر تحديث: 05/02/2011 الساعة: 11:59 )
القدس - معا - كشف موقع "نعنع" باللغة العربية النقاب عن تصريحات " خطيرة " خرجت عن صحفي امريكي كبير من اصل يهودي ضد رئيس وزراء اسرائيل . جاء ذلك على خلفية المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية ومواقف حكومة نتانياهو .

وفي هذا الاطار قال توماس فريدمان من صحيفة النيويورك تايمز ان الاحداث الاخيرة في مصر ، ستؤدي الى انشغال دول المنطقة بها واهمال العملية السلمية كما قال . وقال ان رفض مبارك للاصلاحات السياسية ادت الى ما وقع وان هذا قد يحدث لنتانياهو .

وهاجم فريدمان من خلال مقالة نشرها على صفحات النيويورك تايمز موقف حكومة نتانياهو من الفلسطينيين ، وان ما يفعله نتانياهو هو تنويم العملية السياسية .

وقال فريدمان ان مخاوف اسرائيل من التقدم في عملية السلام ستقود الى مصاعب اقتصادية وسياسية وامنية جمة ، وانه مؤمن ان هناك شريك فلسطيني للسلام وان ( وثائق الجزيرة ) قد اظهرت ان المفاوض الفلسطيني كان مستعدا للذهاب بعيدا من اجل السلام ، ورغم تحفظّه على مدى قدرة القيادة الفلسطينية على التوقيع على اتفاق نهائي ، الا انه اظهر عجز القيادة الاسرائيلية عن التقدم اساسا بهذا الاتجاه .ومن وجهة نظره ان السلام من مصلحة اسرائيل وان اسرائيل من دون سلام ستتحول الى دولة ابارتهايد عنصري .

وفريدمان - يهودي الاصل - طالب الرئيس اوباما ان يفرض على اسرائيل التوجه الى المفاوضات .علما ان نتنياهو سيطلع بلير مساء اليوم على تقييمات الجهات الامنية الاسرائيلية بالنسبة للتطورات الاخيرة في المنطقة .

وفي هذا الشأن يجتمع نتنياهو مساء اليوم بمبعوث الرباعية الدولية الى المنطقة توني بلير توطئة لاجتماع ممثلي الرباعية في ميونيخ الاسبوع القادم .

وسيطلع السيد نتنياهو السيد بلير على التقييمات التي اجرتها الجهات الامنية المختصة في البلاد بالنسبة للتطورات الاخيرة في المنطقة . .