الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

بسبب المخاوف من تجدد الحرب: عشرات العائلات الاسرائيلية تغادر مستوطنات الشمال واخرى تلغي صفقات لشراء شقق

نشر بتاريخ: 20/08/2006 ( آخر تحديث: 20/08/2006 الساعة: 18:41 )
بيت لحم- معا- ذكرت صحيفة "معاريف" الاسرائيلية ان العشرات من العائلات الاسرائيلية اخذت تغادر مدن الشمال باتجاه مناطق الوسط وذلك في اعقاب تصريح رئيس الاستخبارات العسكرية الاسرائيلية بان الحرب القامة مع حزب الله مسألة وقت فقط .

واضافت الصحيفة ان عشرات العائلات الاخرى التي كانت قد عقدت صفقات شراء شقق في مدن ومستوطنات الشمال اخذت تلغي طلبات الشراء مفضله خسارة عشرات الاف الشواقل كشروط جزائية على السكن في مناطق الشمال التي كانت تشكل حتى وقت قريب حلما لكل اسرائيلي وذلك لنفس الاسباب والتخوفات .

ونقلت الصحيفة عن مصادر في كبرى الشركات العقارية العاملة في الشمال " امفا بجليل " قولها" ان اكثر من اربع عشرة عائلة الغت حتى الامن صفقات الشراء التي عقدتها مع الشركة غير مبالية بالغرامات والشروط الجزائية المنصوص عليها في هذه العقود" .

وقال المدير العام لشركة "امفا بجليل " رعنان الوني انه تحدث مع الكثير من الاشخاص ولسان حالهم يقول بان الحرب كانت ضد سكان الشمال لذلك من يسكن في تل ابيب لا يجد سببا لينتقل الى مناطق الشمال رغم الاغراءات التي منحتها شركات البناء لمن يرغب في الانتقال شمالا .

واكد الوني ان العشرات من العائلات المقيمة في مناطق الشمال منذ عشرات السنين اخذت تبحث عن مساكن جديدة في مناطق الوسط بعيدا عن الحرب وخطر تجددها .

واضاف الوني يبدو ان الشخص المستعد لخسارة اكثر من خمسين الف شيكل حتى يلغي صفقة الشراء يفقد اي دافع او سبب للسكن في الشمال مضيفا انه يفهم مشاعر هؤلاء الاشخاص والقادمين من القدس والوسط فهم يموتون خوفا خاصة في ظل معرفتهم بان ربع الصواريخ سقط في منطقة اصبع الجليل .

ولم تكن شركة" امفا بجليل " الوحيدة التي تعرضت لهذه الظاهرة حيث افادت عدة شركات بناء اسرائيلية عن اقدام العشرات من العائلات الاسرائيلية على الغاء صفقات شراء المساكن في شمال اسرائيل خشية من تجدد الحرب على لبنان .