محكمة إسرائيلية تقر بعنصرية جامعة حيفا

نشر بتاريخ: 21/08/2006 ( آخر تحديث: 21/08/2006 الساعة: 02:21 )
معا- أصدرت المحكمة المركزية "الجنايات" في مدينة حيفا، قرارا يعترف ضمنا بعنصرية جامعة مدينة حيفا الإسرائيلية، وتعاملها العنصري مع الطلاب العرب الذي يشكلون نسبة 27% من طلاب الجامعة البالغ عددهم نحو عشرة آلاف طالب، وتعتبر الجامعة الثالثة في إسرائيل.

وحسب صحيفة هارتس فان المحكمة قبلت بالدعوى التي رفعتها جمعية "عدالة" التي تعنى بحقوق فلسطينيي 48 باسم ثلاث طالبات من قرى الشمال ضد الشروط التي وضعتها الجامعة للحصول على مساكن الطلبة، وخاصة بند الخدمة العسكرية الذي يمنح 40% من النقاط المطلوبة لاستحقاق المساكن.

يشار الى ان قانون التجنيد الإجباري في إسرائيل لا يشمل فلسطينيي 48، مما يعني ان الشرط المذكور يهدف لعرقلة حصول العرب على مساكن طلبة، وهذا ما اعترفت به المحكمة.

ويذكر ان شرط بند الخدمة العسكرية منتشر كثيرا في عدة مجالات في إسرائيل، فهناك مواضيع دراسة جامعية تطلب هذا البند، أو تمنح امتيازات لمن يشملهم البند كذلك فإنه بند منتشر جدا في طلبات العمل، والهدف منه استثناء العرب.

كذلك فإن الجامعات الإسرائيلية تستخدم بندا اضافيا في الكثير من المواضيع الدراسية، وهو ان لا يقل عمر الطالبة عن عشرين عاما والطالب عن 21 عاما، وذلك لمنع تقدم العرب لهذه المواضيع في الوقت الذي يكون فيه اليهود في هذا العمر يؤدون الخدمة العسكرية.