الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اطلاق صندوق الشرق الاوسط لرأس المال المُخاطر في رام الله

نشر بتاريخ: 09/03/2011 ( آخر تحديث: 09/03/2011 الساعة: 17:15 )
رام الله-معا- أعلن صندوق الشرق الاوسط لرأس المال المخاطر اليوم أنه تم تأمين رأس مال تأسيسي أولي بقيمة 28.7$ مليون دولار أميركي للصندوق الاستثماري الاول الذي يستهدف شركات التكنولوجيا في فلسطين عبر مساهمات من شركات هامة ومؤسسات ومستثمرين عالميين. وقد بدأ الصندوق، الذي سيدعم المشاريع التكنولوجية في الفلسطينية فقط، عملية تقييم فرص الاستثمار في فلسطين من خلال مكتبه في رام الله.

ويتضمن صندوق الشرق الاوسط للإستثمار المخاطر مستثمرين من شركات سيسكو وغوغل وصندوق سوروز للتنمية الاقتصادية ومؤسسة سكول، ومؤسسة جين وستيف كيس، والبنك الاوروبي للاستثمار اضافة الى اخرين.

وسيدير الصندوق سائد الناشف، رجل الاعمال المتخصص في البرمجيات و التكنولوجيا والذي عاد مؤخرا الى فلسطين بعد قرابة عقدين قضاهما في الولايات المتحدة، بالاضافة الى يادين كاوفمان، خبير الاستثمار المخاطر المعروف في الولايات المتحدة وفي اسرائيل.

وقال الناشف "نحن نؤمن بأن أمام قطاع التكنولوجيا في فلسطين افاقا كبيرة للتنمية الاقتصادية وخلق فرص العمل." وأضاف "هناك مجموعة من المبادرين وريادي الاعمال المتميزين في مجال البرمجيات. ونهدف نحن والمستثمرون توفير فرصة الوصول الى رأس المال المخاطر والاسواق الدولية التي يحتاجها اولئك المبادرون من أجل المنافسة في الاسواق العالمية".

وسيستثمر صندوق الشرق الاوسط لرأس المال المخاطر في شركات في قطاعات الانترنت، والاتصالات الخلوية والبرمجيات في شركات ناشئة في رام الله وغيرها من المحافظات الفلسطينية. وقد نمت صادرات تكنولوجيا المعلومات والبرمجيات الفلسطينية بشكل مضطرد خلال العقد الماضي على الرغم من أنها لا تزال صغيرة الحجم.

وبدأت العديد من شركات التكنولوجيا الكبيرة المتعددة الجنسيات ومنها سيسكو، واتش بي، وانتل وغيرها، بالاستعانة بشركات البرمجيات الفلسطينية في اعمالهم التطويرية وذلك للاستفادة من ارتفاع نسبة التعليم والمبادرات التكنولوجية وكذلك من البنية التحتية والبشرية المتطورة في الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والتي تضم خبرات الاف من المهندسين الفلسطينيين اضافة الى 13 مؤسسة للتعليم العالي.

وقالت مديرة غوغل لتطوير الاعمال، جيزل كردستاني:"يسرنا أن تشارك مؤسسة غوغل في صندوق الشرق الاوسط لراس المال المخاطر كجزء من جهودنا التنموية التي نبذلها لتعزيز القدرة الاقتصادية الفلسطينية في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات."

وقال مدير سيسكو للتطوير في اوروبا والاسواق الناشئة،يواف ساميت "استثمارنا في صندوق الشرق الاوسط لرأس المال المخاطر انما يؤكد على التزام سيسكو بخلق قطاع تكنولوجيا فلسطيني مستدام." مضيفا "نحن نطمح من خلال مشاركتنا في هذا الصندوق أن ندعم تطوير شركات التكنولوجيا الفلسطينية المتميزة."

من جهته قال جون كيس الرئيس التنفيذي لمؤسسة كيس الذي يدعم جهود الصندوق منذ تأسيسه:"نحن نرى امكانيات كامنة في شركات التكنولوجيا في الضفة الغربية ونعتقد أن الصندوق سيسهم اسهاما كبيرا في تحقيق اجواء من الازدهار والاستقرار. نحن مسرورون جدا لرؤية فكرة الصندوق تتحقق وأن الاستثمار سيمكن الشركات الفلسطينية المتميزة من الاستفادة منه في وقت قريب جدا."

وقال فيليب دو فونتين فيف، نائب رئيس بنك الاستثمار الاوروبي المسؤول عن البلدان المتوسطية الشريكة: "النجاح في اطلاق الصندوق يبعث رسالة هامة الى جميع اقطار البحر الابيض المتوسط. ومن المتوقع ان يقدم الصندوق مساهمة اساسية في تطوير قطاع التكنولوجيا المتفوقة محلياً وكذلك القطاع المالي من خلال الجمع ما بين الخبرات الدولية في هذا المجال ورأس المال المخاطر مع المواهب غير المستغلة وطاقة شريحة المبادرين والرواد في الاراضي الفلسطينية. يسرني بأن يكون بنك الاستثمار الاوروبي من المشاركين في هذه المبادرة."

وأشار ميتشيل زاليسكي أحد مدراء صندوق سوروز للتنمية الاقتصادية الى :"أننا نؤمن بأن صندوق الشرق الاوسط لراس المال المخاطر يمكن أن يكون حتماً حافزا مهما لشركات التكنولوجيا الناشئة والتي ستوفر فرص عمل من شأنها أن تسهم في ابقاء المهندسين والمبرمجين المهرة في فلسطين."