الثلاثاء: 21/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

بعد التقائها جيري ادمز وتقديم عروضها في ايرلندا الشمالية ولندن: فرقة عائدون تعود الى أرض الوطن

نشر بتاريخ: 04/09/2006 ( آخر تحديث: 04/09/2006 الساعة: 16:44 )
نابلس- سلفيت- معا- عادت فرقة عائدون للفنون الشعبية والمسرحية التابعة لمركز يافا الثقافي في مخيم بلاطة إلى ارض الوطن بعد جولة في بريطانيا وايرلندا الشمالية دامت اربعة وعشرون يوما قدمت الفرقة فيها عدة عروض مسرحية ودبكة شعبية جسدت معاناة الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة.

حيث قدمت الفرقة عروضا في مهرجانات فنية في كل من مدينة بلفاست وديري وساوث أرماني بايرلندا الشمالية ولندن ومقاطعة وييلز ببريطانيا.

واستقبل وفد المركز زعيم حزب (شين فين) الجناح السياسي للجيش الجمهوري
الايرلندي جيري ادمز.

كما وعرضت وحدة ( يافا فلم ) التابعة للمركز فلم حلم نور الذي انتجه المركز في كل من بلفاست وديري ولندن.

وبعد ذلك توجهت الفرقة إلى العاصمة البريطانية لندن للمشاركة في برنامج (شارك الخبرات) مع كل من فرقة كورال ( ستروبري ثيفز ) اللندنية وجمعية الجيل الجديد الكولومبية، ضمن برنامج التبادل الثقافي مع اللاجئين الكولمبيين في بريطانيا، وتوجه الفريقان الى معسكر في مقاطعة وييلز لمدة أسبوع تبادل فيها الفريقان الخبرات الفنية والثقافية حيث توج الاختتام بعروض مشتركة لكلا الفريقين.

كما وشاركت الفرقة بالمهرجان والمسيرة الجماهيرة الايرلندية بمناسبة ذكرى الاضراب العظيم للاسرى الايرلنديين.

وقدم جيري ادمز فرقة مركز يافا الثقافي كأحد شركاء وأصدقاء الشعب الايرلندي ونضالاته واصفا اياهم بلوحة فنية تمثل نضال الشعب الفلسطيني وتضحياته.

كما وقدم اسرى الجيش الجمهوري الايرلندي لوفد المركز صورة مرسومه للاسير حسام خضر رئيس لجنة الدفاع عن حقوق اللاجئين الفلسطينيين مكتوب عليها الحرية لقادة الشعب الفلسطيني.

هذا وصرح المخرج محمد حامد رئيس الدائرة الفنية ان المسرحية التي عرضتها الفرقة هي مسرحية ( عصفور الحاجز ) والتي جسدت معاناة الشعب الفلسطيني على الحواجز الاسرائيلية بالاضافة الى عروض فلكلورية جسدت التراث الفلسطيني ومعاناة الشعب الفلسطيني وقضاياه العادلة.

من جهته صرح احمد الزيات رئيس الوفد ان برنامج الفرقة كان مكثفا وان العروض التي قدمتها الفرقة لاقت استحسان الجميع، وأشاد الزيات بالمؤسسات المضيفة وتضامنها مع الشعب الفلسطيني والرعاية التي اولوها للفرقة.