الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

المركز العربي للخدمات السمعية البصرية يطلق البرنامج الجديد"شاشة رمضان للكبار والصغار".

نشر بتاريخ: 04/09/2006 ( آخر تحديث: 04/09/2006 الساعة: 20:25 )
عمّان - معا - بحضور ضيفة الشرف الفنانة الأردنية نادرة عمران وجمع إعلامي مميز ضم عدداً من مسؤولي "المركز العربي للخدمات السمعية البصرية"، عقد رئيس قسم إعداد النصوص والأفكار في المركز ياسر قبيلات ورئيسة قسم التسويق، عهد الشيتي مؤتمرا صحفياً في عمان، للإعلان عن إطلاق برنامج إنتاجي جديد بعنوان "شاشة رمضان للكبار والصغار".

وأكد قبيلات والشيتي، أن برنامج «شاشة رمضان.. للكبار والصغار!»، الذي اعتمده «المركز العربي»، كبند ثابت، في الخطة الإنتاجية السنوية والذي يستهله بإطلاق المسلسل الكوميدي التربوي «مدرسة الأستاذ بهجت» خلال شهر رمضان هذا العام، سيتواصل مع رمضان العام المقبل مع عمل درامي آخر يجري إعداد نصه، وأنجز منه سبع عشرة حلقة تلفزيونية، ويقدم من خلال حبكة فنتازية رؤية للعالم من خلال عيون الأطفال بروحهم التي تجمع ما بين البراءة والشقاوة، بما يقدم للكبار في نفس الوقت رؤية أنفسهم من مرآة الصغار والناشئة.

وقال قبيلات إن برنامج «شاشة رمضان.. للكبار والصغار!» يأخذ بعين الاعتبار أن شهر رمضان الفضيل ما يزال الموسم التلفزيوني الأميز؛ ويعتبر موسم الأجواء والمشاهدة العائلية التي يندر أن تتحقق في أوقات العام الأخرى، مشيرا في السياق إلى أن عرض مسلسل «مدرسة الأستاذ بهجت»، الذي كتبه ممدوح حمادة، وأخرجه أنور السعودي، سيحقق الهدف الرئيس من البرنامج الذي يسعى إلى توسيع قاعدة جمهور الدراما التلفزيونية.

كما رأى قبيلات أن الدراما التلفزيونية العربية، التي أضحت جزءا من طقوس الشهر الفضيل، وتسهم في تعزيز الأجواء العائلية التي تحتاجها كل أسرة، تطرح سنويا فصولا مهمة من التاريخ العربي للمشاهدة والمذاكرة العامة، إلى جانب تناولها للعديد من القضايا الإنسانية والاجتماعية المعاصرة، ولكنها لا تزال في موسمها الأهم تتجاهل القطاع الأوسع من المشاهدين العرب، وهم الأطفال دون الخامسة عشرة الذين يشكلون النسبة الأكبر من المواطنين في العالم العربي.

ولفت قبيلات إلى أن هناك تطورا لافتا في اهتمام المؤسسات الإعلامية العربية بهذه الشريحة، بلغ في الفترة الأخيرة مستويات غير معهودة مع إنشاء محطات فضائية خاصة بالأطفال والناشئة العرب، إلا أن هذا الاهتمام لم يرق إلى مستوى يأخذ بعين الاعتبار أهمية إنتاج تلفزيوني درامي يتوجه إلى هذه الفئة بإمكانيات الإنتاج المعهودة في الأعمال الرمضانية، مبديا تفاؤله بما سيتيحه الواقع الجديد الذي يتطلب نوعية متخصصة من الإنتاج التلفزيوني.

ومن جهتها قالت رئيسة قسم التسويق في «المركز العربي»، عهد الشيتي، أن مسلسل «مدرسة الأستاذ بهجت»، الموجه بالدرجة الأولى للفتيان في بداية سن المراهقة (10- 15)، ينتمي لتلك الفئة من الأعمال التلفزيونية التي تأتي لتواكب التطورات في عالم الإنتاج التلفزيوني والتي يمتد أثرها لتطال المجال الإنتاجي العربي، من حيث هو يدرج المشاهدين من فئة الناشئة والفتيان، على قائمة الموسم الرمضاني.

وأكدت الشيتي أن المسلسل يقدم مشاهدة عائلية مشتركة تجمع الفتية العرب وذويهم، وتفتح خطوطا للتواصل بينهم، وتشق مسارب للحوار بين الآباء والأبناء، عبر المعلومة والموقف الطريف، الذي يجمع بين البعد الدرامي المشوق والرسالة التربوية الهادفة.

كما أكدت الشيتي أن المسلسل، الذي يغطي جزءا مهما من النقص الشديد في الأعمال الموجهة للأطفال والفتيان على الشاشات العربية، يرصد على مدار ثلاثين حلقة، قائمة متنوعة، ومنتقاة بعناية، من القضايا والموضوعات، التي يحتاج فيها الفتيان إلى التوجيه والتوعية المناسبين.

وأشارت الشيتي إلى أن المسلسل، الذي يلعب دور البطولة فيه النجم فارس الحلو، يقدم مجموعة من الفتية والفتيات من الشريحة العمرية المستهدفة، ممن شكل المسلسل بالنسبة لهم بوابة لدخول عالم الفن من خلال التمثيل والوقوف أمام الكاميرا إلى جانب مجموعة من الفنانين المعروفين، في أداء محترف، يحمل بحد ذاته مغزى تربويا ينعكس على مشاهدي المسلسل من الشريحة العمرية المستهدفة.
وأوضحت الشيتي أن نخبة من أهم الفنانين الأردنيين يشاركون في العمل، وهم : نادرة عمران، علي عبد العزيز، رفعت النجار، ريم سعادة، أنور خليل، داوود جلاجل، إلى جانب أدوار البطولة التي جسدها نخبة من الفنانين الشباب الذين هم على أبواب تسجيل حضور عربي كبير، خلال الموسم الرمضاني المقبل، وهم: إياد نصار، منذر رياحنة، ياسر المصري، علي عليان، ديانا رحمة، أسماء مصطفى، نادية عودة، إبراهيم السعودي، بلال الشولي، تالا سعيد، عبير اللحام، جمانة بركات.