الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

بدء العمل في مركز جراحة قلب الأطفال في المقاصد برعاية جمعية إغاثة أطفال فلسطين

نشر بتاريخ: 11/09/2006 ( آخر تحديث: 11/09/2006 الساعة: 13:36 )
غزة- معا- وصل في الخامس من شهر اب الحالي الى فلسطين فريق جراحين من المملكة المتحدة للبدء بأسبوع طبي لجراحة قلب الأطفال في مستشفى المقاصد الخيري في القدس.

استقبل الفريق جمعية اغاثة اطفال فلسطين، والتي ايضا قامت مؤخرا بإفتتاح وحدة العناية المركزة، وجراحة قلب الاطفال في مستشفى المقاصد الخيري, حيث يتكون القسم من اربع أسرة وهو المركز الوحيد في فلسطين لجراحة قلب الاطفال.

وبدأ الفريق بإجراء عمليات لمرضى القلب من غزة، والذين حولوا للمقاصد من قبل مستشفى الدرة ومستشفى ناصر في غزة وبالتنسيق مع وزارة الصحة الفلسطينية، حيث ترأس الفريق الدكتور سيثيا الجراح من مستشفى برومبتون في لندن، الذي ترأس العديد من البعثات الطبية في فلسطين منذ عام 2000، وقام بإنقاذ حياة العشرات من الاطفال من خلال اجراء عمليات جراحية لهم لم تكن متوفرة محليا.

ويضم الفريق أخصائي العناية المركزة وورن نارن من نيوزلندا، وأخصائي جهاز القلب والرئة الصناعية ستانلي براون من لندن، والدكتور اليستار كرانستون اخصائي التخدير من بريمينجهام -إنجلترا.

قال الجراح سيثيا :"فريقه عمل بجد وبتعاون ممتاز مع الفريق المحلي من اطباء وممرضين في مستشفى المقاصد الخيري، و إنه لفخر لي ان اعمل مع فريق يتمتع بكل هذه الطاقات والقدرات المحلية الممتازة"، فقد عمل الطاقم المحلي يوم عطلتهم الأسبوعية الجمعة، لمساعدة اكبر قدر من الاطفال المحتاجين للعمليات الجراحية"، مضيفا ان :"مستشفى المقاصد بما فيه من طاقم طبي هو اكبر فائدة للشعب الفلسطيني، ونحن سعداء للقدوم إلى فلسطين والعمل معهم خلال الظروف الصعبة التي يمر بها الشعب الفلسطيني".

وافاد الدكتور محمود النشاشيبي أخصائي قلب الأطفال في المقاصد:"ان الوفد قام باجراء العمليات الجراحية، وتوفير العناية الطبية للعديد من الاطفال، والبرنامج الذي اقيم في المقاصد مهم جدا للبدء في انشاء مركز جراحة قلب الاطفال في المقاصد".

مضيفا ان وحدة العناية المركزة التابعة لبرنامج جراحة قلب الاطفال الفلسطينيين هي اهم قسم في مركز جراحة القلب، عملت جمعية إغاثة أطفال فلسطين بجد لتوفير متبرعين من الخارج تبرعوا بسخاء لتغطية نفقات تجهيز هذا المركز، و الان العديد من الاطباء الاجانب يتطلعون شوقا للقدوم الى فلسطين والعمل في هذا المركز في الاشهر القليلة القادمة لاكمال مسيرتهم بانقاذ حياة المئات من مرضى القلب.

وأفاد المدير التنفيذي للجمعية، ستيف سوسبي، أنه بالاضافة الى عمل جمعية إغاثة أطفال فلسطين على تأسيس هذا المركز، و إحضار الطواقم الطبية فان الجمعية قامت بتزويد المئات من أطفال المدارس في جميع محافظات الضفة وقطاع غزة بالمئات من النظارات الطبية والحقائب المدرسية المجانية .