الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

جيروزاليم بوست: امريكا تسعى لاحياء عملية السلام لتشكيل ائتلاف ضد ايران

نشر بتاريخ: 18/09/2006 ( آخر تحديث: 18/09/2006 الساعة: 14:26 )
معا- كشفت صحيفة جيروزاليم بوست الاسرائيلية النقاب عن ان الادارة الامريكية تسعى في الوقت الراهن الى احياء مفاوضات السلام الفلسطينية- الاسرائيلية حيث اشارت للمرة الاولى الى اهمية التعامل مع الازمة من اجل ضمان تشكيل ائتلاف دولي ضد ايران.

وقالت الصحيفة - في تقرير نشرته اليوم الاثنين على موقعها على الانترنت- ان مسؤولي الادارة الامريكية اكدوا خلال الايام الاخيرة ان الولايات المتحدة تعتقد بضرورة اظهار تقدم على الصعيد الفلسطيني من اجل كسب تعاون الدول العربية المعتدلة والاوروبيين فيما يتعلق بقضية مواجهة طموحات ايران النووية.

واوضحت الصحيفة ان الجهود الرامية الى احياء عملية السلام ستبدأ الاسبوع الجاري من خلال عقد اجتماعات بين وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني والرئيس الفلسطيني محمود عباس في مقر الامم المتحدة اليوم ثم يلقي الرئيس الامريكي جورج بوش بعد ذلك كلمة غدا الثلاثاء يتوقع ان يؤكد خلالها الحاجة الى اجراء مفاوضات وسيجتمع بوش بعدها مع عباس في نيويورك رغم انه لم يتم الاعلان رسميا عن هذا الاجتماع.

واشارت صحيفة جيروزاليم بوست الى ان اجتماع ليفني مع عباس سيكون اول اجتماع فلسطيني- اسرائيلي على هذا المستوى منذ اختطاف الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط في يونيو الماضي ومن المقرر ان يستغرق هذا الاجتماع ساعة واحدة على هامش اجتماع الجمعية العامة للامم المتحدة الذي سيحضره عباس وليفني.

وصرح مسؤول في مكتب ليفني بأن هذا الاجتماع الوشيك يمثل "اعادة لاقامة قنوات الاتصال على مستويات عالية".

وقال المسؤول ان هذه المرة ستكون الاولى "منذ اندلاع الازمة التي تتواصل فيها اسرائيل بشكل مباشر مع الفلسطينيين وسماع مواقفهم من ارفع مستوى ممكن وتبادل التقديرات" ويعتقد ان هذا الاجتماع سيكون تمهيدا لاجتماع بين عباس ورئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت.

وفي الوقت نفسه اشارت مصادر اسرائيلية الى انه لا يوجد ضغوط امريكية على اسرائيل للتعامل مع حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية الجديدة قبل تقبل هذه الحكومة للشروط الثلاثة التي وضعتها اللجنة الرباعية الدولية /الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة وروسيا/ وهي الاعتراف باسرائيل ونبذ الارهاب وقبول الاتفاقيات السابقة.

ومضت الصحيفة تقول في تقريرها ان فيليب زليكوف احد اقرب مستشاري وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس اوضح التوجه السياسي الجديد للادارة الامريكية في كلمة القاها يوم الجمعة الماضي في مؤتمر نظمه معهد واشنطن لسياسة الشرق الادنى.

واكد زليكوف خلال هذه الكلمة الحاجة الى تشكيل "ائتلاف من البنائين" لمواجهة التهديد الايراني وهو ائتلاف مكون من الولايات المتحدة واوروبا والدول العربية المعتدلة.

واشار زليكوف الى انه "عند تشكيل ائتلافات ينبغي التعامل مع قلق الاعضاء الاخرين وفي هذه الحالة الاوروبيين والعرب".