السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

تربية جنين تختتم فعاليات برنامج أمان "حماية الأطفال من الاعتداءات"

نشر بتاريخ: 09/05/2011 ( آخر تحديث: 09/05/2011 الساعة: 14:13 )
جنين- معا- اختتمت مديرية التربية والتعليم في جنين- قسم الإرشاد والتربية الخاصة فعاليات برنامج أمان "حماية الأطفال من الاعتداءات" والذي ينظمه مركز الدراسات النسوية بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم.

وأفاد رئيس قسم الإرشاد والتربية الخاصة صالح نعامنة أن هذا البرنامج وقائي يهدف لتدريب الطلبة على حماية أنفسهم من الاعتداءات لاسيما الاعتداءات الجنسية. وتشترك في هذا البرنامج أربع مدارس من منطقة يعبد هي: ذكور عز الدين القسام, ذكور يعبد الثانوية, ذكور الشهيد ياسر عرفات, وبنات يعبد الأساسية الأولى.

وأضاف نعامنة أنه قد تم مسبقا عقد ورشات تعريفية واخرى تدريبية لمديري ومعلمي ومرشدي المدارس الأربعة على كيفية تنفيذ البرنامج في المدارس.

واستهدف البرنامج الذي استمر على مدار العام الصفوف الأساسية الرابع والسادس والتاسع.

وحضر حفل الاختتام إضافة لرئيس قسم الإرشاد والتربية الخاصة عدد من المشرفين المهنيين وممثلين عن مركز الدراسات النسوية القائم على البرنامج.

واشتمل الحفل على فقرات فنية ومسرحيات هادفة ومعرض إرشادي لأعمال الطلبة حول موضوع البرنامج.

وفي سياق آخر, استضافت مدرسة بنات جنين الأساسية نهاية الأسبوع الماضي نشاطا تربويا تمثّل في ورشة عمل مشتركة مع مدرسة النور للمكفوفين بهدف تعديل اتجاهات الطلبة نحو الأشخاص المعوّقين بتنسيق من قسم الإرشاد والتربية الخاصة ومشرفة التعليم الجامع هدى نواهضة.

وقامت المعلمة سلام دراغمة من مدرسة النور بشرح آلية عمل نظام بريل للطالبات اللواتي قمن بطرح أسئلة تتعلق بهذا النظام وكيفية التعامل معه.

أما المرشدة التربوية في مدرسة النور سهاد جبر فقامت بتنفيذ عرض شيّق بعنوان "هكذا أمشي مع صديقي" تفاعلت فيه الطالبات مع المرشدة بشكل واضح. كما تم تقديم عرض مسرحي بهذا الخصوص.

وكان لهذه الأنشطة أثر كبير في تكوين الطالبات نظرة ايجابية نحو المكفوفين وطريقة تعلمهم تتمثل بالاحترام و التقدير ,كما أدركن أن الإعاقة لا تحد من الإبداع.