الخميس: 09/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

بيرس: كافة الخيارات مفتوحة بما فيها العلاقات مع حماس

نشر بتاريخ: 09/05/2011 ( آخر تحديث: 11/05/2011 الساعة: 09:32 )
بيت لحم- معا- في لقاء خاص مع صحيفة "يديعوت احرونوت" تطرق رئيس اسرائيل شمعون بيرس للعديد من القضايا، موضحا ان كافة الخيارات مفتوحة بما فيها العلاقات مع حركة حماس، مطالبا بالبدء بفتح مفاوضات مع حركة حماس.

وجاءت هذه المقابلة اليوم الاثنين مع بيرس والتي ذكر فيها ببدء المفاوضات مع ياسر عرفات والتي كان يرى البعض فيها مضيعة للوقت وانه لن يتمخض عنها شئ وعدم وجود اي فرصة لهذه المفاوضات، حيث دعا لفتح مفاوضات مع الفلسطينيين بعيدا عن وسائل الاعلام للتوصل الى اتفاق للسلام كما فعل في مفاوضات اوسلو، وليس مهما الاسم "حماس" او غيرها الاهم هو التوصل الى اتفاق لذلك كافة الخيارات مفتوحة، ولاننسى ان لدى حركة حماس ايضا مشاكل وعقبات وانها ليست قوية كما يظهر.

واضاف بيرس ان الموقف الاسرائيلي من موضوع المصالحة يكمن في الخطر الامني على اسرائيل، ونحن لايوجد لدينا موقف ضد مصالحة ووحدة الشعب الفلسطيني، ولكن الخطر الامني يكمن في حماس التي لازالت تدعو الى ازالة دولة اسرائيل عن الوجود، وهذا الامر ليس شأن داخلي فلسطيني وانما امر خارجي ويهمنا نحن اسرائيل بالاساس.

واضاف بيرس انه يوجد فرص حقيقية للسلام ويجب البحث بكافة الوسائل عن الطرق التي تؤدي للسلام، والتصريحات التي تصدر عن كلا الطرفين مفهومة بان كل طرف يحاول الظهور بمظهر القوة امام شعبه، ولكنني على ثقة بان فرص التوصل الى سلام قائمة بما فيها القضايا الجوهرية شديدة التعقيد كاللاجئين.

ودافع بيرس عن اتفاق اوسلو والنتائج الايجابية على اسرائيل والمنطقة، مشيرا الى انه لولا هذا الاتفاق لتحولت كافة التنظيمات الفلسطينية الى حماس.

وبما يتعلق بنتنياهو فلم يعلق كثيرا بيرس واكتفى بالقول انه يعتقد بعدم وجود خطة جديدة لدى نتنياهو على عكس ما يشاع، وانه سيطرحها في خطابه امام الكونغرس الامريكي بعد اقل من اسبوعين.