الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

هل تقترب صفقة شاليط من الحل بعد التدخل التركي؟

نشر بتاريخ: 31/05/2011 ( آخر تحديث: 31/05/2011 الساعة: 19:18 )
بيت لحم- معا- وفقا لمصادر تركية فان اتمام صفقة التبادل مع جلعاد شاليط في الطريق لترى النور، اثر تدخل الحكومة التركية والجهود التي تبذلها والضغوطات التي تمارسها على قيادة حركة حماس لاتمام صفقة التبادل.

وبحسب ما نشر موقع "قضايا مركزية" العبري اليوم الثلاثاء فان رئيس الوزراء التركي اردوغان يبذل جهودا شخصية لاتمام صفقة التبادل، حيث يجري عدد من مساعديه مفاوضات مع مسؤولين اسرائيليين بهدف استقبال 10 الى 15 من الاسرى الفلسطينيين الذين سبق ورفضت اسرائيل الافراج عنهم في الضفة الغربية.

واضاف الموقع انه يتوقع اتمام صفقة التبادل قبل ايلول القادم وتوجه السلطة الى الامم المتحدة بهدف الاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة على حدود عام 67، ووفقا للمصادر التركية فان اردوغان يبذل الجهود من اجل ايجاد حل وسط يعفي قيادة حماس من موضوع الابعاد للاسرى خارج حدود الضفة الغربية او قطاع غزة، وطرح تركيا بديلا للدول التي سبق وطرحت في المفاوضات السابقة والتي رفضتها حركة حماس.

واشار الموقع ان الجهود التركية الحالية لها تأثير كبير لما تتمتع به تركيا من علاقات جيدة مع حركة حماس والعالم العربي، وهذا ما قد يدعو للتفاؤل بقرب التوصل الى اتمام صفقة التبادل مع جلعاد شاليط.