الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الزراعة: الوزارة انتهت من دراسة فنية اقتصادية لمشروع استزراع سمكي سينفذ في خان يونس بدعم ايراني

نشر بتاريخ: 27/09/2006 ( آخر تحديث: 27/09/2006 الساعة: 17:40 )
خان يونس -معا- أعلن الدكتور محمد رمضان الأغا، وزير الزراعة، اليوم، أن الإدارة العامة للثروة السمكية في الوزارة انتهت من إعداد دراسة فنية اقتصادية لمشروع استزراع سمكي، سيتم تنفيذه على الأراضي المحررة في مواصي خان يونس.

واضاف " ان المشروع سيتم بتمويل من الحكومة الإيرانية ، باشراف كوادر فلسطينية محلية لديها الكفاءات اللازمة لإدارة المشاريع"..

وأوضح الأغا ، أن هذه المرة الأولى التي تنتج فيها لأول محطة التجارب التابعة لوزارة الزراعة والثروة السمكية في محافظات غزة يرقات الأسماك بمختلف أنواعها مثل: البلطي، والنيلي، والبلطي الأحمر، والقرموط، وتربيتها ثم توزيعها على المربين من خلال تعاون وثيق مع المؤسسات الأهلية مثل الإغاثة الزراعية، ضمن برنامج دعم قطاع الاستزراع السمكي الفلسطيني الممول من المؤسسات البلجيكية في تحدٍ واضح للشعب الفلسطيني للحصار المفروض عليه.

جاء ذلك، خلال تفقد د.الأغا لبرك الاستزراع السمكي، التي سيتم تشغيلها في المناطق المحررة في خانيونس ، متوقعاً أن تكون الطاقة الإنتاجية الأولية للمشروع حوالي مليون يرقة أسماك عذبة، وبإجمالي محصول 400 طن أسماك سنوياً قابلة للزيادة، وبأسعار في متناول الجمهور.

واشار الى أن مشروع الاستزراع السمكي سيساهم بشكل كبير و فعَّال في قضية الأمن الغذائي التي اتخذتها وزارة الزراعة إحدى أهم رسالاتها، مشيراً إلى أن الوزارة أولت أهمية قصوى لهذه المشاريع التنموية والتطويرية .