الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة النجاح تمنح 5 من باحثيها درجة الماجستير في المنازعات الضريبية والتاريخ والصحة العامة والتعزيز الصحي

نشر بتاريخ: 28/09/2006 ( آخر تحديث: 28/09/2006 الساعة: 12:27 )
نابلس- معا- منحت جامعة النجاح الوطنية خمسة من طلبتها درجة الماجستير في تخصصات التاريخ والمنازعات الضريبية والصحة العامة والتعزيز الصحي وذلك بعد مناقشة رسائلهم.

فكانت الرسالة الاولى للطالب محيي الدين محمد السلعوس في تخصص المنازعات الضريبية وهي" بعنوان تصفية شركات الاموال من الناحيتين القانونية والمحاسبية "، وتناول فيه الباحث موضوع تصفية شركات الاموال من الناحيتين التجارية والمحاسبية وكيف يمكن للمكلف ان يتهرب من وضع الضريبة من خلال اظهار ان الشركة تعرضت للخسارة خلال فترة التصفية، كما تعرض الباحث لمواد قانون ضريبة الدخل التي تعالج هذه القضية.

وتألفت لجنة المناقشة من الدكتور حسن فلاح من جامعة النجاح الوطنية والدكتور غسان خالد من جامعة النجاح والدكتور حاتم الكخن من جامعة النجاح والدكتور امين دواس من الجامعة العربية الامريكية والدكتور باسل منصور من من جامعة النجاح الوطنية.

وفي نهاية المناقشة قررت اللجنة المشرفة منح الطالب درجة الماجستير في تخصص المنازعات الضريبية.

اما الرسالة الثانية فكانت للطالبة نوره نصوح سمودي في تخصص التاريخ وكانت بعنوان "الحركة العمرانية في مدينة نابلس ابان الانتداب البريطاني1922-1948 " حيث تناولت فيها الباحث التطور العمراني لمدينة نابلس ابان عهد الانتداب البريطاني ومجمل الاجراءات الانجليزية المؤثرة في حركة العمران فيها خلال الفترة ما بين 1922-1948 اضافة الى تأثيرات زلزال 1929 السلبي عليها وكيفية تجاوز ذلك واثر احداث فلسطين وثورة 1936-1939 والحرب العالمية الثانية 1939-1945 وحرب فلسطين 1947/1948 على العمران فيها.

وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور نظام عباسي من جامعة النجاح رئيسا، والاستاذ الدكتور جمال جودة من جامعة النجاح ممتحنا داخليا، والدكتور امين ابو بكر ممتحنا خارجيا من جامعة القدس المفتوحة. وفي نهاية الناقشة قررت اللجنة منح الطالبة درجة الماجستير في التاريخ.

اما الرسالة الثالثة فكانت للطالب امجد جميل الامام في تخصص المنازعات الضريبية وجاءت بعنوان "الجمعيات الخيرية والتهرب الضريبي في الضفة الغربية في عهد السلطة الفلسطينية", حيث تناول فيها الاحكام القانونية التي تنظم الجمعيات القانونية والتهرب الضريبي من حيث التعريف به واسبابه وصوره واثر التهرب الضريبي والتوصيات التي توصل اليها الباحث في دراسته.

وتالفت لجنة المناقشة من الدكتور حسن فلاح من جامعة النجاح الوطنية والدكتور غسان خالد من جامعة النجاح والدكتور غسان عليان من الجامعة العربية الامريكية في جنين والاستاذ الدكتور طارق الحاج من جامعة النجاح الوطنية والدكتور نائل طه من جامعة النجاح الوطنية وفي نهاية المناقشة قررت اللجنة منح الطالب درجة الماجستير في المنازعات الضريبية.

اما الرسالة الرابعة فكانت للطالبة مروة عبد الرازق صالح خاروف في تخصص الصحة العامة والتعزيز الصحي وجاءت بعنوان "دراسة المرضى المحتاجين للتحويل الخارجي عن دائرة العلاج الخارجي في وزارة الصحة الفلسطينية" وكان هدف الدراسة تقييم اداء دائرة العلاج الخارجي في وزارة الصحة الفلسطينية وبدائل العلاج الخارجي من خلال الخدمات في القطاع الصحي لوزارة الصحة والقطاع الخاص والقطاع الاهلي ولتطوير نموذج صحي متكامل في فلسطين.

وتألفت لجنة المناقشة من الدكتور سليمان خليل من جامعة النجاح الوطنية رئيسا والدكتور معتصم حمدان من جامعة القدس المفتوحة ممتحنا خارجيا والدكتور جمال العالول من نابلس والدكتور قاسم المعاني من وزارة الصحة والاستاذ الدكتور محمد جواد مسمار, وفي نهاية المناقشة قررت اللجنة الحكم منح الطالبة درجة الماجستير.

اما الرسالة الاخيرة فكانت للطالبة مجدولين عبد الله نعيرات في تخصص الصحة العامة والتعزيز الصحي وكانت بعنوان "نموذج اللامركزية في مستشفى جنين" حيث تناولت فيها الباحثة امكانية تطبيق الاستراتيجية اللامركزية الصحية وتم تناول مستشفى جنين الحكومي كأحد الامثلة القابلة للتطبيق وخرجت الدراسة بامكانية تطبيق اللامركزية الصحية وامكانية تعميمها.

وتالفت لجنة المناقشة من الدكتور سليمان خليل رئيسا من جامعة النجاح الوطنية والدكتور معتصم حمدان من جامعة القدس في ابوديس ممتحنا خارجيا والدكتور جمال العالول من نابلس والدكتور قاسم المعاني من وزارة الصحة والدكتور حسين الاعرج من جامعة النجاح الوطنية, وفي نهاية المناقشة قررت اللجنة الحكم منح الطالبة درجة الماجستير في الصحة العامة.