الثلاثاء: 28/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة النجاح وبالتعاون مع منتدى شارك تفتتح برنامج "خطوة الى الامام" لشريحة الشباب والخريجيين

نشر بتاريخ: 28/09/2006 ( آخر تحديث: 28/09/2006 الساعة: 12:25 )
نابلس - معا - افتتح في جامعة النجاح الوطنية بنابلس، برنامج خطوة الى الامام الذي ينظمه منتدى شارك الشبابي بالتعاون مع الجامعة.

وشارك في اللقاء الدكتور سليمان خليل، منسق المراكز العلمية في الجامعة، وامجد الاسمر منسق منتدى شارك في الشمال، ويسرا درويش الحجة، منسقة البرنامج في مدينة نابلس بالاضافة الى عدد من طلبة الجامعة والخريجين.

وفي بداية اللقاء ذكر امجد الاسمر ان المنتدى يعمل بشكل مباشر مع شريحة الشباب في المجتمع الفلسطيني، بهدف اكساب هذه الشريحة مهارات شخصية وعلمية وعملية وتوحيد طاقات الشباب في الاتجاهات التي تفيد المجتمع الفلسطيني، اضافة الى اهتمام برنامج خطوة الى الامام بالطلبة المتوقع تخرجهم وذلك لاكسابهم المزيد من المعلومات عن قانون العمل الفلسطيني، بالاضافة الى تدريبهم على مهارات العمل كل حسب اختصاصه وتضيق الفجوة بين طالب العمل وسوق العمل، كما يهدف البرانامج الى تنظيم زيارات عمل ميدانية الى الشركات والمصانع لمعرفة كيفية سير العمل في تلك المؤسسات.

واضاف الاسمر ان برنامج خطوة الى الامام للارشاد المهني للخريجين قد تأسس عام2004 حيث استفاد منه حتى الان اكثر من 2000طالب وطالبة ، من ورش العمل التدريبية التي يقدمها حول المهارات العملية والنوعية بخصوص الامكانات المتوفرة في سوق العمل، ويخدم برنامج خطوة الى الامام احتياجات الشباب الخريجين في جيل المدرسة والذين يقفون في مفترق طرق بشان اختيار وجهتهم التعليمية المستقبلية.

وذكر الاسمر ان من الاهداف الرئيسية للبرنامج توجيه الطلبة في مرحلة ما بعد الدراسة الثانوية للتعرف على تخصصات التعليم العالي واختيار ما يناسبهم وجسر الهوة بين ما يتم تعليمه في التخصصات المختلفة في مؤسسات التعليم العالي والمهارات التي طلبها سوق العمل بالاضافة الى مساعدة الشباب على تحسين قدرتهم للاستجابة للمعايير التي تطلبها مؤسسات التوظيف من خلال تحسين كفاءتهم وتزويد الخريجين الذين يعانون من البطالة بالفرص التي تمدهم بالتدريب والخبرة العملية في سوق العمل.

وفي كلمته شكر الدكتور سليمان خليل منتدى شارك الشبابي على مبادرته تجاه طلبة جامعة النجاح والجامعات الفلسطينية واكد على ضرورة التفاعل والتواصل بين الجامعة وشارك، واضاف ان الجامعة ستقدم كل ما يحتاجه المنتدى من امكانيات تتلعق بالقاعات او المدربين.

ويعمل منتدى شارك على تنفيذ برنامج تعاون وثيق مع مؤسسات القطاعين العام والخاص ومنها جامعة النجاح الوطنية حيث ان هذه المؤسسات تجلب الى البرنامج خبراتها من سوق العمل الفلسطيني وتساعد على تحديد الاحتياجات والمتطلبات في قطاع الشباب.

وفي نهاية اللقاء تم الاتفاق على تحديد اثنا عشر لقاء يتم خلالها زيادة قدرة الطلبة الخريجين وتعزيز قدرتهم على التأقلم مع سوق العمل واكساب المشاركين مهارات في مقابلات العمل بالاضافة الى تنظيم زيارات الى اماكن العمل.