الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مستشار اوباما الجديد يقف بشدة ضد الاستيطان ويدعو لحوار مع حزب الله

نشر بتاريخ: 13/06/2011 ( آخر تحديث: 14/06/2011 الساعة: 00:55 )
بيت لحم- معا- تعرفوا على ستيفان سيمون ، مسشتشار الرئيس الامريكي الجديد الذي يثير غضب اسرائيل ويقلقها بشكل كبير جراء مواقفه المعلنه من العديد من القضايا المهمة والذي عينه اوباما خلال الايام الماضية مستشارا جديدا لشؤون الشرق الاوسط وعملية السلام بدلا عن المستشار السابق "دان شبيرو " الذي سيتولى منصب السفير الامريكي لدى تل ابيب وفقا لصحيفة يديعوت احرونوت الناطقة بالعبرية التي تناولت اليوم " الاثنين " بعضا من ملامحه السياسية ومواقفه المقلقه .

واضافت الصحيفة ان المستشار ستيفان يتبنى مواقف متناقضة تماما مع مواقف الحكومة الاسرائيلية ما جعل الكثيرين في تل ابيب يميلون للاعتقاد بان فترة ولاية المستشار الجديد ستجعل حياة نتنياهو صعبة جدا .

وفي سياق استعراض المواقف نقلت الصحيفة عن ستيفان قوله قبل ايام بانه يتوجب على الولايات المتحدة فتح حوار مع حزب الله اللبناني وان تقدم له جملة من المحفزات والمغريات لتشجيعه على التخلص من سلاحه .

وفي الماضي وصف ستيفان رزمة المحفزات التي سبق للادارة الامريكية عرضها على اسرائيل مقابل موافقة الاخيرة على تجميد الاستيطان كرشوة مهينة .

وفي مناسبات عديدة وجه ستيفان انتقادات شديدة للمستوطنات، وصفا اياها بالعقبة الاكبر امام السلام واقامة الدولة الفلسطينية وبلورة ائتلاف دولي ضد ايران .

وقال ستيفان يوم امس الاحد خلال اجتماعه بكبار قادة الجالية اليهودية في الولايات المتحدة " لقد تلقى الفلسطينيون بايجابية المسار الذي عرضه الرئيس اوباما والقائم على مفاوضات على اساس حدود 67 وتبادل اراضي بالتوافق والان توجد الكرة بشكل اساسي في ملعب رئيس الوزراء الاسرائيلي ".

واضاف ستيفان " نحن ننتظر التزام الاطراف بالاسس التي حددها الرئيس اوباما كأساس للمفاوضات ، الفلسطينيون اجابوا على الاقتراح بشكل ايجابي ونحن الان ننتظر لنرى فيما اذا كانت اسرائيل مستعدة لقبول تلك الاسس والمبادئ واذا حدث ذلك نحن على قناعه بان الفلسطينيين سيتنازلون عن فكرة الذهاب الى الامم المتحدة في ايلول القادم ".

وفي معرض الرد الاسرائيلي على هذا التعيين نقلت الصحيفة عن مصدر سياسي اسرائيلي قوله " اذا استمر في تبني هذه المواقف ستنشأ مشكلة كبيرة بالنسبة لنا لانه من الاشخاص الذين يعتقدون بان اسرائيل ليست الحل وانما هي المشكلة ".

ويعتبر ستيفان خبيرا في قضايا الشرق الاوسط والارهاب وشغل في الماضي مناصب مهمة في ادارة الرئيس السابق كلينتون اضافة لكونه عضوا في العديد من مراكز الابحاث الامريكية .