القنصلية الأمريكية العامة تستضيف الشاعر الأمريكي مايكل ليبلر

نشر بتاريخ: 07/07/2011 ( آخر تحديث: 07/07/2011 الساعة: 21:03 )
بيت لحم-معا- استضافت القنصلية الأمريكية العامة في القدس الشاعر الأمريكي مايكل ليبلر لتقديم سلسلة من القراءات الشعرية والمحاضرات وورش العمل مع الطلاب الفلسطينيين في الضفة الغربية وغزة والقدس الشرقية وذلك لمدة يومين في السادس والسابع من الشهر الحالي.

خلال الزيارة أدار السيد ليبلر ورشة عمل لطلاب جامعة النجاح بعنوان "القصائد العفوية" حيث شجع الكتاب الشباب على الإستلهام من الشعر العربي الكلاسيكي والمعاصر لتطوير مهاراتهم الشعرية. كما أدار ليبلر ورشات عمل حول الكتابة الإبداعية مع طلاب مدارس ثانوية من المشاركين في برنامج تعليم اللغة الإنجليزية الذي تدعمه وزارة الخارجية الأمريكية. وقد عقدت ورشات العمل في أريحا ورام الله وقطاع غزة (عبر الفيديو كونفرنس) وبالإضافة لجلسة نقاش عن الهيب هوب والشعر الكلاسيكي الذي شجع الطلاب على اعتماد أعمال الشاعر الأمريكي لانغستون هيوز مع فناني هيب هوب أمريكيين.

يعتبر مايكل ليبلر شاعر أمريكي شهير وأستاذ جامعي معروف عالميا من ديترويت في ولاية ميتشيغان وناشط في الآداب والفنون. حيث ألف 13 كتابا بما فيها "يقظة كبيرة في حلم شخص آخر" في عام 2008 الذي حصل على جائزة باترسون للتميز الأدبي وجائزة الكتاب لعام 2009. إضافة لهذه المؤلفات فهو يدرس الشعر ويقدم عروض لإلقائه في جميع انحاء العالم عن طريق وزارة الخارجية الأمريكية. كما درس في جامعة وين ستيت في ديترويت منذ عام 1980 وهو المدير المؤسس لمشروع صوت الكاتب الوطني في ديترويت وأدبيات سبرنجفيد. وقد اختارته مؤخرا مؤسسة الصحافة الحرة في ديترويت كأفضل شاعر بديترويت. حاصل على جائزة بارنز ونوبل للكتاب لعام 2010.

وفي حديثه عن الزيارة قال السيد ليبلر "ان العمل مع الشباب الفلسطيني هو متعة كبيرة لأنهم يريدون ان يتعلموا وان يكونوا خلاقين. انا آمل ان اعود هنا بعد عام." ولاحقا لزيارة لأريحا قبل عام شعر ليبلر بالإلهام فألف قصيدة عن المدينة احتفاءا بذكرى 10000 سنة على وجود المدينة بعنوان "يا أريحا يا مدينة الله المحبة." وتأتي زيارة السيد ليبلر ضمن عدة برامج تدعمها القنصلية الأمريكية العامة في القدس على مدار العام لتشجيع الحوار والتفاهم المتبادل بين الفلسطينيين والأمريكيين.