الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة الأزهر بغزة تواصل لليوم الثاني فعاليات المعرض الأول للكتاب

نشر بتاريخ: 08/10/2006 ( آخر تحديث: 08/10/2006 الساعة: 14:21 )
غزة - معا - واصلت جامعة الأزهر بغزة فعاليات المعرض الأول للكتاب لليوم الثاني على التوالي، وسط إقبال متزايد وملحوظ سواء على صعيد الجمهور الداخلي أو الخارجي للجامعة.

وكانت مكتبة الجامعة قد افتتحت أمس السبت، وتحت رعاية الدكتور " جواد وادي " رئيس جامعة الأزهر بغزة، معرض الكتاب الأول في الطابق الثاني من المكتبة المركزية، بحضور عدد من أعضاء الهيئتين الأكاديمية والإدارية، ونخبة من المثقفين والكتاب والممثلين عن الوزارات، وحشد واسع من طلبة الجامعة، والمهتمين الباحثين الملتحقين ببرامج الدراسات العليا من خارج الجامعة.

وفي كلمة له، دعا الدكتور وادي، الهيئة الأكاديمية إلى حث الطلبة الدارسين على الإطلاع وإثراء المعرفة، وتقديم المزيد من المقترحات والمسابقات العلمية للمتميزين من الطلبة و الطالبات، مبديا استعداد إدارة الجامعة لتوفير ما ينقصهم من الكتب، مؤكدا أن هذا المعرض سيكون فاتحة مشجعة لإقامة العديد من الأنشطة، موضحا في لقاء أجرته معه دائرة العلاقات العامة أن أغلب الكتب المعروضة تم تزويد المكتبة بها من معرض القاهرة الدولي مؤخرا بتكلفة تقدر 70ألف دولار، مشيرا أن المكتبة في القريب العاجل ستفتح الركن الأمريكي بعد أن تستكمل الكتب اللازمة لافتتاحه حيث أنه مجهز بأفضل التقنيات.

من جانبه أوضح الأستاذ صلاح حماد، رئيس قسم التزويد بالمكتبة، والمكلف رسميا بتنظيم المعرض، أن فكرة المعرض بدأت بتشكيل اللجنة المشرفة عليه والمكونة من "الهيئة الإدارية بالمكتبة، ودائرة العلاقات العامة بالجامعة "بغية تعريف طلبة الجامعة بداية العام الدراسي الجديد بما تحويه المكتبة من كتب قيمة ليستفيدوا منها خلال دراستهم الجامعية.

وعن أقسام المعرض قال حماد " المعرض يحتوي على جميع علوم المعرفة والفروع العلمية ولا يوجد أي نقص"، مردفا بأن الكتب مصنفة حسب نظام ديوي العشري إلى عشرة مجموعات تتمثل في المعارف العامة، الفلسفة وعلم نفس، الديانات، العلوم الاجتماعية، اللغات، العلوم البحتة العلوم التطبيقية، الفنون، الآداب، التاريخ والجغرافيا و التراجم".

وأشار حماد إلى أن الدعوة للمعرض عامة لجميع من يرغب بالحضور والمشاهدة ولكن الفئة المستهدفة بشكل أساسي والمستفيدة هي عبارة عن الجمهور الداخلي للجامعة و المكون من العاملين بالجامعة من إداريين وأكاديميين بالإضافة للطلاب والطالبات، والباحثين والملتحقين ببرامج الدراسات العليا من داخل الجامعة ومن خارجها.

من ناحية أخرى أبدت الطالبات في اليوم الأول إعجابهن الشديد بالمعرض، وبدور لجنة الاستقبال التي قامت بتوزيع كتيب لتعريف الزوار بالمكتبة وأقسامها، واللجنة التي ترافق الزوار لترشدهم إلى أقسام المعرض وما يحويه من كتب وساعدت الباحثين في الوصول إلى مبتغاهم بإرشادهم إلى المراجع والكتب المتوفرة.

يذكر أن المعرض لاقى في أول أيامه إقبالا ملفت للنظر، وكانت إدارة الجامعة قد قررت إقامة المعرض لمدة ثلاثة أيام على التوالي من تاريخ الافتتاح مشتملا على مجموعة ضخمة من المراجع وأمهات الكتب التي تم تزويد المكتبة بها مؤخرا من معرض القاهرة الدولي، مع تخصيص اليوم الأول للطالبات، والثاني للطلاب، واليوم الثالث مشترك للجميع.