الجمعة: 17/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

صحة المقالة: الوضع الصحي يشهد تدهورا مستمرا جراء ازمة الدواء

نشر بتاريخ: 18/07/2011 ( آخر تحديث: 18/07/2011 الساعة: 16:12 )
غزة - معا - قال د. أشرف القدرة مدير وحدة العلاقات العامة والإعلام في وزارة الصحة بالحكومة المقالة أن الوضع الصحي في قطاع غزة يشهد حالة من التدهور المستمر جراء استمرار أزمة الدواء الغير مسبوقة منذ مطلع حزيران.

وأشار القدرة إلى أن 163 صنفا من الأدوية و160 صنفا من المستهلكات الطبية وصل رصيدها إلى صفر ما يعني تعطل الكثير من الخدمات الصحية اليومية في المستشفيات ومراكز الرعاية الأولية في قطاع غزة.

وحذر القدرة من خطورة انهيار المشهد الصحي بالكامل خلال الأشهر الثلاثة القادمة في ظل وجود 50 صنف من الأدوية و70 من المستهلكات الطبية مهدده
بالنفاذ خلال الفترة المذكورة، ما يتطلب سرعة التحرك لإنهاء مسببات الأزمة وألا تقتصر المواقف على ردات فعل وقتية لاتسد رمق المرضى الفئة المتضررة من الأزمة منذ خمس سنوات جراء الحصار بالإضافة إلى تواصل الاعتداءات الاحتلالية على غزة بشكل يومي .

ودعا القدرة وزارة الصحة في رام الله إلى إرسال مخصصات غزة من الأدوية والتي تقدر ب40% من النسبة التي يقدمها البنك الدولي إلى غزة، مطالباً كافة
المؤسسات الحقوقية والطبية بالضغط على الاحتلال الاسرائيلي لرفع الحصار عن غزة والسماح بوصول القوافل الاغاثية إليها وبخاصة أسطول الحرية 2 لما يحمله من مساعدات طبية ودوائية للمرضى في قطاع غزة.