الثلاثاء: 16/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

منخفض الهند الحار يسخن الاجواء حتى الاسبوع الاول من رمضان

نشر بتاريخ: 21/07/2011 ( آخر تحديث: 22/07/2011 الساعة: 11:37 )
منخفض الهند الحار يسخن الاجواء حتى الاسبوع الاول من رمضان
بيت لحم-تقرير معا-توقع مدير عام الارصاد الجوية الفلسطينية يوسف ابو اسعد ان تتاثر المنطقة بمنخفض جوي حار قادم من الهند اعتبارا من يوم الاثنين المقبل ويستمر حتى الخميس بحيث تكون درجات الحرارة اعلى من معدلاتها السنوية بحوالي 8 درجات .

وقال ابو اسعد في لقاء اجراه الزميل بسام ابو عيد, ان فلسطين والمنطقة تتاثر سنويا بالجبهة الهوائية الحارة القادمة من الهند والتي تؤثر بمعدل من 4- 8 مرات خلال فصل الصيف وتؤدي الى ارتفاع في درجات الحرارة تصل الى 8 درجات فوق المعدل وعليه فسترتفع درجات الحرارة العظمى في القدس من 29- 36 يوم الثلاثاء المقبل لتصل في اريحا الى 45 درجة مئوية".

ويضيف ": الاجواء بشكل عام اعلى من معدلاتها السنوية بمقدار درجتين الى 3 درجات وسوف تستمر لثلاث ايام قادمة لكن واعتبارا من يوم السبت سوف تنخفض درجات الحرارة بمعدل درجة واحدة لتصل يوم الاحد لتكون 30 درجة مئوية.

كما توقع ابو اسعد بانه ووفقا للبيانات الدولية والتي تصل الى دائرة الارصاد الفلسطينية فان الاسبوع الاول من شهر رمضان المبارك سوف تبقى درجات الحرارة اعلى من معدلاتها السنوية بحوالي 4 درجات .

وعليه سوف ترتقع درجات الحرارة في القدس من 31- 33 , فيما تكون في اريحا 43- 44 درجة. وفقا لقول ابو اسعد.

كيف يتشكل المنخفض الحراري الهندي:

يتشكل نتيجة الفرق بين الحرارة النوعية بين اليابسة ومياه المحيط الهندي يقول ابو اسعد. ويضيف ":وعليه تتشكل رياح حارة تهب من الهند وتسير على الاراضي الهندية والمناطق الصحراوية وتكتسب حرارة عالية وجفاف وتمتد الى ايران والعراق وتستقر في الجزيرة العربية , ومن ثم تبدا رياح حارة شرقية وجنوبية شرقية تهب على فلسطين مما يؤدي الى ارتفاع درجات الحرارة .

ويشرح ابو اسعد كيفية اعداد النشرة الجوية , وذلك بالاعتماد على البيانات التي تصلهم من محطات الرصد المنتشرة في الضفة الغربية وقطاع غزة كل ربع ساعة .

بالاضافة الى البيانات من منظمة الارصاد العالمية التي تستقي البيانات كل 3 ساعات من الدول , وتصلنا هذه البيانات عبر رابط اليكتروني اضافة الى بيانات يجري تحليلها من قبل جهات متخصصة وتنشرها على موقع المنظمة ونحن بدورنا ناخذها ونحللها ونصدر نشراتنا الجوية .

لكن ابو اسعد يقول ان فلسطين لا ترسل بياناتها الى منظمة الارصاد العالمية وذلك بسبب ان فلسطين ليست دولة عضوة فيها بل تحمل صفة مراقب وعليه نحن نستقبل البيانات ولا نرسل بياناتنا كما تفعل الدول الاخرى.

كما يرى ان تاثير ارتفاع الحرارة يضرب المزروعات الصيفية بسبب نقص المياه وعليه ترتفع اسعار الخضروات . كذلك هناك تاثيرات بيئية على البشر كامراض ضربات الشمس لكبار السن والاطفال وانتشار مرض الملاريا .

لا تعاون مع اسرائيل:

ويقول مدير عام الارصاد الجوية الفلسطينية لا يوجد اي تعاون بيننا وبين اسرائيل لان الاخيرة طلبت التعاون سابقا وحاولت ان تنشر محطات رصد جوي في المستوطنات ونحن رفضنا ذلك باعتبار المستوطنات غير شرعية.