الخميس: 18/07/2024 بتوقيت القدس الشريف

الف صاروخ عربي واسلامي يمكنها اصابة اي هدف داخل اسرائيل

نشر بتاريخ: 20/07/2005 ( آخر تحديث: 20/07/2005 الساعة: 23:14 )
ترجمة معا- كشفت لجنة الخارجية والامن التابعة للكنيست الاسرائيلية للجمهور الاسرائيلي لاول مرة النقاب عن مدى التهديد الصاروخي الذي تتعرض له اسرائيل .
عوزي روبين الرئيس السابق للادارة الخارجية في وزارة الدفاع الاسرائيلي وخبيرالصواريخ صرح في جلسة مفتوحة نادرة عقدتها لجنة الخارجة ان اكثر من الف صاروخ يمكنها ضرب اسرائيل برأس حربي زنته 500 طن من المواد المتفجرة او ما يعادل هجوم جوي يشارك فيه 120طائرة حربية اذا ما اطلق دفعة واحدة على اي هدف داخل اسرائيل .
وحذر روبين انه في حالة عدم توفر رد اسرائيلي مناسب لهذا التهديد يحمي سكانها ويمنحها حرية التحرك السياسي سيتحول التهديد الصاروخي الى عقبة كبيرة امام المسيرة السياسية بل سيهدد ايضا التسوية التي تم انجازها حتى الان بالضياع .
استعرضت لجنة الخارجية والامن خلال جلستها اعداد الصواريخ التي تمتلكها الدول العربية وايران اضافة الى حزب الله وتبين حسب معطيات اجهزة الاستخبارات مايلي :
مصر تمتلك 200صاروخ بعيد المدى ولم تتراجع مصر عن صفقة صواريخ مع كوريا الشمالية يبلغ مداها 1300كم الا تحت الضغط الامريكي المكثف في حين تمتلك السعودية 30-60صاروخ صينية الصنع يصل مداها الى 3000كم وهناك تهديد صاروخي سوري حيث تمتلك سوريا 500صاروخ بمدى 700كم وموجهة الى اهداف داخل اسرائيل عدا عن قدرات سوريا الذاتية على انتاج الصواريخ .
وبعد انسحاب اسرائيل من الجنوب اللبناني عزز حزب الله قدرته الصاروخية وحسب تصريحات امينه العام يمتلك الحزب اكثر من 12000صاروخ تهدد شمال اسرائيل .
ورغم كميات الصواريخ الكبيرة التي تمتلكها دول الجوار الا ان اجهزة الامن الاسرائيلية تنظر الى التهديد الايراني كتهديد صاروخي مركزي وذلك بسبب سعي ايران الى امتلاك سلاح نووي .
ايران تمتلك 200صاروخ طويل المدى من نوع شهاب واحد واثنين وثلاث الذي يعتبر نسخة ايرانية عن الصاروخ الكوري الشمالي "نو دونغ" والذي يصل الى مدى يتجاوز 2000كم .