الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

نتنياهو يعد بتقديم تسهيلات لنجاح لجنة المفاوضات مع المتظاهرين

نشر بتاريخ: 09/08/2011 ( آخر تحديث: 09/08/2011 الساعة: 19:28 )
القدس- معا- بعد ان اعلن رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو عن تشكيل لجنتي للخروج من ازمة الاسكان في اسرائيل، قدم لرئيس لجنة المهنيين البروفيسور مانويل تركتنبرغ وعدا بتقديم كافة التسهيلات لنجاح اللجنة في مهمتها وايجاد الحلول العملية بعد التفاوض مع ممثلي المتظاهرين.

وبحسب مصادر اسرائيلية فقد اجتمع رئيس اللجنة تركتنبرغ مع نتنياهو امس الاثنين وعرض عليه طاقم اللجنة المكون من 15 عضوا من كبار المهنيين في اسرائيل بالاضافة الى الوزير ميخال ايتان، وقد طلب رئيس اللجنة ضمانات قبل البدء بالعمل، مشيرا ان المهمة الرئيسية التي ستقوم بتنفيذها تتعلق بتغيير اساسي في سلم الاولويات للسياسة الداخلية في اسرائيل، وسأل نتنياهو هل انت جاهز لهذا التغيير؟ فرد عليه "انني ادرك جيدا انه يتطلب مني تغيير في وجهات نظري، وقد تعلمت جيدا مؤخرا بعد ان وقع بين يدي كتاب لهيرتسل وضرورة تغيير الافكار والاراء".

واكدت المصادر اصرار رئيس اللجنة على الضمانات خاصة ان ما ستخلص اليه هذه اللجنة سوف يعرض على المجلس الاقتصادي الاجتماعي والذي يضم 18وزيرا من الحكومة، وبعد ذلك سيتم عرض هذه النتائج على الحكومة الاسرائيلية، حيث طلب من نتنياهو ضمانات بعدم تجزئه هذه النتائج واختصارها من قبل حكومته.

واشارت هذه المصادر ان الاساس في توجه رئيس اللجنة لحل المشاكل التي تعاني منها اسرائيل يكمن في تغيير الاولويات في السياسة الاقتصادية، والتي تتفق الى حد كبير معها اغلب التجمعات التي تقف خلف التظاهرات والاعتصامات في اسرائيل، والتي تطالب بتجاوز السياسات التي نفذتها الحكومات الاسرائيلية خلال العشرين عاما الماضية، وايجاد حلول عملية لمتطلبات المواطن الاسرائيلي وتحقيق العدالة الاجتماعية.

قد تختلف هذه اللجنة عن ما سبقها من لجان شكلها نتنياهو، وذلك بوجود الاعتصامات في المدن الرئيسية في اسرائيل، والاستعداد للسبت القادم والذي قد يشهد اشتراك نصف مليون اسرائيلي في تظاهرة مدينة تل ابيب كما وعد منظمي هذه الاعتصامات، وكذلك نتيجة لاصرار رئيس اللجنة على اخذ الضمانات من نتنياهو قبل البدء في عمله، ويبدو انه بحاجة لهذه الضمانات لان نتنياهو شكل اكثر من 20 لجنة خلال العامين الماضيين لكل موضوع او قضية واجهته، ونتائج هذه اللجان لايذكرها تقريبا احد في اسرائيل.