الخميس: 09/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

القنصل البريطاني يستطلع اوضاع حقوق الإنسان بغزة

نشر بتاريخ: 27/10/2011 ( آخر تحديث: 27/10/2011 الساعة: 12:33 )
غزة-معا -التقى نائب مدير المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان لشؤون البرامج حمدي شقورة مع جون إدواردز القنصل العام البريطاني في القدس وإدوارد إيفانس الذي يشغل منصب نائب قنصل للشؤون السياسية في القنصلية البريطانية في مقر المركز الثقافي البريطاني في مدينة غزة.

وتم خلال اللقاء استعراض تطورات أوضاع حقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة وخاصة في قطاع غزة حيث أكد شقورة على ضرورة أن يتحرك المجتمع الدولي خاصة بريطانيا والاتحاد الأوروبي لدفع إسرائيل إلى إنهاء حصارها المفروض على قطاع غزة بشكل غير قانوني منذ أكثر من خمس سنوات، مشيراً إلى أن المبرر الذي كانت تسوقه إسرائيل لتبرير عقوباتها الجماعية المفروضة على سكان القطاع انتهى بانتهاء ملف شاليط وهو ما يستدعي بالضرورة تحرك المجتمع الدولي بشكل فوري لإنهاء الحصار ووضع حد لمعاناة المدنيين الفلسطينيين الناجمة عنه.

من ناحية أخرى شدد شقورة خلال اللقاء على أهمية التحرك لصالح المساءلة والمحاسبة مؤكداً على مسئولية المجتمع الدولي حيال دفع تقرير غولدستون إلى مجلس الأمن ومن ثم إلى المحكمة الجنائية الدولية بعد أن فشلت إسرائيل في إجراء التحقيقات الجدية اللازمة لمحاسبة المتورطين في اقتراف جرائم حرب بحق مدنيين فلسطينيين.

وقد أوضح شقورة أن الجرائم المقترفة بحق المدنيين لا يجب أن تمر دون حساب وعقاب مشيراً إلى أن تقاعس المجتمع الدولي عن ملاحقة مجرمي الحرب ومساءلتهم لن يكون إلا بمثابة دعوة لارتكاب المزيد من الجرائم والانتهاكات.

وتطرق اللقاء أيضاً إلى الملف الفلسطيني الداخلي وإلى المصالحة الفلسطينية وقد أكد شقورة على أنه لا يوجد مبرر أياً كان لتأجيل عملية المصالحة مؤكداً على ضرورة الشروع فوراً لاتخاذ خطوات ملموسة على أرض الواقع بما يمهد السبيل لإجراء انتخابات حرة ونزيهة في إطار اتفاق القاهرة الذي تم التوصل إليه في مايو المنصرم.