السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

النائب مروان البرغوثي يدعو إلى ربط قضية الانسحاب من قطاع غزة بالإفراج عن الأسرى

نشر بتاريخ: 26/07/2005 ( آخر تحديث: 26/07/2005 الساعة: 17:29 )
بيت لحم - معا - دعا القائد الفلسطيني المعتقل النائب مروان البرغوثي الذي يقبع في سجن هداريم الى ربط قضية انسحاب الجيش الإسرائيلي من قطاع غزة ومن مدن فلسطينية أخرى بالإفراج الجدي عن الأسرى من السجون الإسرائيلية.

جاء ذلك خلال رسالة تلقاها نادي الأسير الفلسطيني في الضفة الغربية أوضح فيها البرغوثي خطورة الفصل بين القضايا المصيرية التي تتعلق بحقوق الشعب الفلسطيني وأهمية ربطها في مسار تفاوضي واحد مطالباً بذلك لجنة ترتيبات الانسحاب من قطاع غزة وسائر المدن الفلسطينية أن يكون موضوع الإفراج عن الأسرى جزء أساسي من هذه الترتيبات ووقف سياسة الملاحقة ووقف الاعتقالات...

ورأى البرغوثي في رسالته أن على القيادة السياسية الفلسطينية عدم الانجرار وراء الرؤية الإسرائيلية التي تسعى الى فك ارتباط يخدم المصالح الأمنية الإسرائيلية تتحول من خلاله قطاع غزة الى سجن مغلق على سكانه وفي نفس الوقت تعتبر أن الأسرى في السجون إرهابيون أو مجرمين...داعياً ان يكون الأسرى جزء من ترتيبات رحيل الاحتلال عن أي أرض فلسطينية.

وقال البرغوثي حتى خارطة الطريق التي يتذرع شارون أنه متمسك فيها تدعو الى الافراج عن المعتقلين من السجون الاسرائيلية موضحاًَ أنه يجب أن يكون الانسحاب جزء من حل سياسي وليس جزءاً من رؤية أمنية اسرائيلية ضيقة على حساب معاناة آلاف الأسرى في سجون الاحتلال وعلى حساب الضفة الغربية.

وعلى صعيد اخر جاء في رسالة البرغوثي: أن أوضاع الأسرى في السجون قاسية جداً يتعرضون لممارسات فاحشة وممارسات تعسفية لا مثيل لها وأن الوضع في السجون قابل للانفجار في أي لحظة، وبدون معالجة جدية ومسؤولة لملف الأسرى فان هذا الملف سينفجر في وجه الجميع في أي لحظة.

مشيراً البرغوثي أن احدى أخطر ممارسات ادارة السجون وهي سياسة العزل الانفرادي لأسرى بعضهم يقبع أكثر من أربع سنوات في زنازين موحشة تشبه القبور، داعياً الى طرح هذه القضية كاحدى جرائم الحرب التي تمارس بحق كرامة الأسرى وحقوقهم الانسانية.

وتساءل لماذا لا تبدأ حملة منظمة لاخراج الأسرى المعزولين من الزنازين ووضع حد لسياسة القمع بحق الأسرى...

وجدير بالذكر أنه يقبع في زنازين العزل الانفرادي كل من:

1. محمود عيسى / القدس.

2. هاني الرشق / الخليل.

3. محمد الرشق / قباطية.

4. احمد المغربي / بيت لحم.

5. حسن سلامة / غزة.

6. مازن ملصة / الاردن.

7. عبد الله البرغوثي / رام الله.

8. نزار رمضان.

9. احمد شكري / رام الله.

10. جمال ابو الهيجا /جنين.