الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

رئيس بلدية الخليل يصف اوضاع المدينة لوفد اكاديمي هولندي تضامني

نشر بتاريخ: 11/01/2012 ( آخر تحديث: 11/01/2012 الساعة: 18:15 )
الخليل- معا- زار مدينة الخليل اليوم وفد اكادمي تضامني هولندي، يضم عددا من طلبة الدراسات العليا في الجامعات الهولندية في تخصصات تتعلق بالعلوم السياسية بهدف الإطلاع على الأوضاع في المدينة ومعايشة واقع حياة الفلسطينيين، خاصة أحياء بلدتها القديمة والمناطق القريبة من البؤر الاستيطانية، والتضامن مع سكانها، و فهم حقيقة ما يجري على ارض الواقع.

و كان في استقبال الوفد خالد العسيلي رئيس بلدية الخليل وعدد من اعضاء المجلس البلدي الذي رحب بالوفد الضيف وشكر تضامنهم وإحساسهم الإنساني نحو تحقيق العدالة والرغبة في نصرة المظلومين والتضامن مع الحقوق الفلسطينية المشروعة وفق جميع الأعراف والقوانين الدولية والشرائع السماوي.

وأعرب العسيلي، عن تقديره لدور الشعب والمؤسسات الهولندية، في التضامن مع قضايا الشعب الفلسطيني، مقدما نبذة تاريخية عن المدينة والمخاطر التي تهددها نتيجة استمرار الاستيطان والقرارات الإسرائيلية غير القانونية وغير الشرعية بحق المقدسات الإسلامية فيها.

كما تطرق العسيلي إلى مشروع تسجيل المدينة ضمن قائمة المدن التاريخية في اليونسكو و الموقف الاوروبي المتمثل في الرغبة بتحقيق السلام في الاراضي الفلسطينية والتفهم للحقوق الوطنية للشعب الفلسطيني و رفضهم للاستيطان وإدانته.

و تحدث العسيلي عن إمكانيات تحقيق السلام في ظل سياسة الحكومة الإسرائيلية الحالية والتي وصفها بحكومة المستوطنين. وقال: إن الشعب الفلسطيني دعاة سلام و يرغب أن يعيش أطفاله في سلام كباقي أطفال العالم والقيادة الفلسطينية وعلى رأسها الرئيس محمود عباس لا تكف عن مد يدها لتحقيق سلام عادل وشامل، لكن يبدو أن على الطرف الآخر نقيض لا يرغب بالسلام الذي وضعت أساسه الشرعية الدولية، ويقوم هذا الطرف بوضع العقبات أمام أي محاولة للوصول لحل سياسي في المنطقة.

و اضاف العسيلي ان جهود بلدية الخليل في تحقيق التنمية لواقع الحياة الاقتصادية و تطورها وتحقيق حياة طبيعية للفلسطينيين في المدينة ماضية بخطواة ثابتة رغم استضامها بالاحتلال الاسرائيلي الذي يعتبر العقبة الحقيقية امام تحرر الشعب الفلسطيني و بناء دولته اضافة الى الاستيطان الذي يشكل معضلة أمام اقامة دولة فلسطينية قادرة على الحياة والتي لا تكف حكومة نتنياهو عن المضي به اضافة لبناء جدار الفصل العنصري الذي يبتلع ما تبقى من الارض الفلسطينية.

من جانبه قال رئيس الوفد الزائر" كاس بير" إننا موجودون هنا اليوم للتضامن مع الشعب الفلسطيني وحقوقه المشروعة وقد شاهدنا وضعا صعبا للغاية يعيشه الفلسطينيون وإننا نعرب عن استيائنا و ندعو لتحرك دولي لتحقيق السلام وإعادة الحقوق الفلسطينية وتوفير عيش حر وكريم لأبناء الشعب الفلسطيني. و أعدكم ان ننقل الصورة كاملة و الحقيقية التي عايناها على ارض الواقع لزملائنا ولشعبنا.

وكان الوفد قد قام بجولة ميدانية شملت البلدة القديمة وحواريها والمنازل المجاورة للبؤر الاستيطانية والحواجز العسكرية المنتشرة فيها والطرق والمحال والمنازل المغلقة بأوامر عسكرية إسرائيلية، وقام كذلك بزيارة الحرم الإبراهيمي وشارع الشهداء، واطلع عن كثب على الإجراءات التعسفية ضد أماكن العبادة وروادها.

يذكر ان الوفد يقيم في مدينة الخليل لمدة تسعة ايام يلتقى خلالها بطلاب فلسطينيين من جامعات المحافظة عبر مؤسسة متطوعون من اجل السلام الفلسطينية.