خبر عاجل
مصادر لمعا: إغلاق بيت لحم حتى مساء السبت مع السماح بفتح المحلات غدا

بعد اعتقال لبناني بتايلند-العثور على كميات من المتفجرات وفرار متهم آخر

نشر بتاريخ: 16/01/2012 ( آخر تحديث: 16/01/2012 الساعة: 12:00 )
تايلند - معا - عثرت الشرطة التايلاندية على مواد تصنيع قنابل بعد اعتقال لبناني للاشتباه بتخطيطه لشن هجوم لكن رئيسة وزراء تايلاند أصرت اليوم الاثنين على ان كل شيء تحت السيطرة، كما نشرت رويترز.

وعززت السلطات التايلاندية اجراءات الامن في مناطق بالعاصمة بانكوك ومناطق اخرى يرتادها السائحون بكثرة بعد ان حذرت الولايات المتحدة واسرائيل يوم الجمعة من احتمال وقوع "هجوم ارهابي".

واحتجزت الشرطة لبنانيا تردد انه يحمل جواز سفر سويديا. وقالت وزارة الخارجية السويدية ان السلطات التايلاندية ابلغتها ان اللبناني المشتبه به يحمل جواز سفر سويديا.

وقال المسؤولون التايلانديون ان المشتبه به له صلات بحزب الله.

وأبلغ بريوبان دامابونج قائد الشرطة التايلندية ان المشتبه به واسمه عتريس حسين أعطى للشرطة عنوانا تخزن فيه المواد المستخدمة في تصنيع القنابل.

وعثر ضباط الشرطة على كميات كبيرة من المواد المستخدمة لتركيب مواد ناسفة في مبنى بجنوب غرب بانكوك منها 4380 كغم من مادة اليوريا وعشرة جالونات من نترات الامونيوم السائل.

وصرح بريوان بأن المشتبه به اعترف بأن جماعته لم تكن تخطط لشن هجوم في تايلاند لكنها كانت تعتزم نقل هذه المواد الى دولة أخرى. ورفض اعطاء المزيد من التفاصيل.

ولدى سؤالها عن المواد المكتشفة قالت رئيسة وزراء تايلاند ينجلوك شيناواترا للصحفيين "علمت بالامر. أطلب من الناس الا ينتابهم الذعر. نحن الان نسيطر على الموقف."

وقال يوتاساك ساسيبرابا وزير الدفاع للصحفيين في مدينة تشيانج ماي الشمالية امس الاحد ان تايلاند لم تكن مستهدفة وان صرح مسؤولون بأن مناطق من تايلاند يرتادها السياح والاسرائيليون يمكن ان تكون عرضة للهجوم.

وقال وزير الدفاع ان مشتبها به ثانيا تمكن من الخروج من البلاد. وذكرت الشرطة ان المشتبه به المحتجز لم توجه له اي اتهامات بعد.

واستاء مسؤولو تايلاند فيما يبدو من التحذيرات التي أصدرتها الحكومتان الامريكية والاسرائيلية من السفر الى تايلاند وحذت حذوهما حكومات أخرى منذ يوم الجمعة.

وصرح وزير الخارجية التايلاندي سورابونج تاويجاكشايكول بأن دبلوماسيين من الدول التي أصدرت تحذيرات من السفر الى بلاده سيجتمعون به اليوم الاثنين لتوضيح الموقف.

واصدرت وحدة "مكافحة الارهاب" الاسرائيلية "تحذيرا قويا من السفر" للاسرائيليين ونصحتهم بعدم السفر إلى بانكوك في المستقبل القريب.

وحثت السفارة الامريكية في بانكوك الامريكيين على توخي الحذر في المناطق التي يرتادها السائحون في العاصمة بسبب التهديد باحتمال شن "ارهابيين اجانب" هجوما.