الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

ليفني تعلن تقديم الانتخابات وحرب "كاديما" تشتعل

نشر بتاريخ: 18/01/2012 ( آخر تحديث: 18/01/2012 الساعة: 17:01 )
بيت لحم- معا- أعلنت رئيسة حزب "كاديما" الإسرائيلي المعارض تسيفي ليفني، الاربعاء، عن تقديم موعد الانتخابات الداخلية لرئاسة الحزب إلى السابع والعشرين من آذار القادم.

وجاء إعلان ليفني خلال مؤتمر صحفي في مقر الحزب بمدينة بتاح تكفا وسط اسرائيل، قالت خلاله إنها الوحيدة القادرة على هزيمة بنيامين نتنياهو رئيس حزب الليكود رئيس الوزراء الاسرائيلي الحالي، في انتخابات الكنيست القادمة والتي ستجري في عام 2013.

وقد جاء هذا المؤتمر بعد سلسلة من الضغوطات التي مارسها بعض قادة حزب "كاديما" خلال الشهور الماضية لتقديم موعد الانتخابات الداخلية، وكان يقف على رأس معسكر المطالبين بتقديم الموعد شاؤول موفاز، ومئير شطريت، وبعض القادة الآخرين.
|161852|
وقد استبق الاحداث شاؤول موفاز المنافس الرئيسي على زعامة الحزب، بعقد مؤتمر صحفي صباح اليوم اعلن من خلاله انه سوف يخوض الانتخابات لقيادة حزب "كاديما"، مؤكدا في نفس الوقت أن مسيرة تسيفي ليفني كزعيمة للحزب قد انتهى اليوم، ولن تستطيع الفوز بزعامة الحزب مجددا.

"كاديما" بعد هذا الاعلان من زعيمته يكون قد فتح باب المعركة على زعامة الحزب، حيث يسعى كل تكتل وكل معسكر داخل الحزب إلى تجميع نفسه والاستعداد لهذه المعركة، والتي حسب بعض المراقبين قد تضعف الحزب حال خسارة شاؤول موفاز مجددا بزعامة الحزب، وكذلك تشير بعض التقديرات الاسرائيلية إلى أن فوز موفاز سوف يؤدي الى تراجع الحزب في انتخابات الكنيست القادمة.