الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة يحث اسرائيل على ازالة المستوطنات

نشر بتاريخ: 28/11/2006 ( آخر تحديث: 28/11/2006 الساعة: 02:01 )
معا - حث مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة اسرائيل في قرار صدر بأغلبية ساحقة يوم الاثنين على وقف توسيع المستوطنات في الاراضي المحتلة كخطوة أولى نحو ازالتها.

وأيدت 45 دولة من بينها دول من اعضاء الاتحاد الاوروبي ومن أمريكا اللاتينية واليابان القرار الذي اقترحته مجموعة الدول العربية والاسلامية. ومن بين الدول الاعضاء في المجلس وعددها 47 دولة صوتت كندا وحدها ضد القرار وامتنعت الكاميرون عن التصويت.

ويدعو القرار مثله مثل القرارات السابقة الصادرة عن لجنة حقوق الانسان التي حل المجلس محلها في وقت سابق هذا العام اسرائيل الى اتخاذ "اجراءات جادة" لمنع المستوطنين من مهاجمة الفلسطينيين.

وحث القرار الاطراف في المنطقة على استئناف مساعي احلال السلام والتوصل الى تسوية سياسية شاملة حتى يمكن ايجاد وضع "يسمح لدولتين.. اسرائيل وفلسطين.. بالعيش جنبا الى جنب في سلام وآمن".

وقال السفير الاسرائيلي اسحق ليفانون في خطاب حث فيه اعضاء المجلس على رفض القرار انه طلب من الوفد الفلسطيني ان يؤيد سحب القرار في ضوء اتفاق وقف اطلاق النار بين الجانبين في مطلع الاسبوع.

واضاف انه كان من شأن هذا ان ينهض "دليلا على نواياهم الايجابية والبناءة".

وقال ليفانون ان القرار لم يضع في اعتباره قيام اسرائيل بتفكيك المستوطنات في غزة وشمال الضفة الغربية العام الماضي "في خطوات منفردة لم يكن من شأنها سوى زيادة تدهور الوضع الامني للمدنيين الاسرائيليين."