الثلاثاء: 21/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الشؤون الاجتماعية تعقد ورشة عمل حول ظاهرة التسول في مدينة يطا

نشر بتاريخ: 13/02/2012 ( آخر تحديث: 13/02/2012 الساعة: 15:17 )
الخليل- معا- نظمت مديرية الشؤون الاجتماعية في مدينة يطا اليوم الاثنين ورشة عمل بعنوان "ظاهرة التسول في مدينة يطا مسبباتها وتداعياتها على المجتمع" وذلك بحضور رئيس بلدية يطا ونائبة ورئيس جامعة القدس المفتوحه /يطا، ومدير مديرية عمل يطا، ومندوب عن الهيئة المستقلة لحقوق الانسان والعديد من ممثلي المؤسسات الاهلية والمهتمين بهذا الموضوع.

وفي بداية الورشة تحدثت رائدة الدراويش مرشدة الطفولة في مديرية شؤون يطا عن هذه الظاهرة والتي تشمل فئات عمرية صغيرة جداً والأثر الخطير على الاطفال وتم عرض فيلم عن هذه الظاهرة.

وتحدثت كذلك نائبة المدير لبنى العناني عن اهمية الموضوع ودور وزارة الشؤون الاجتماعية في علاج هذه الظاهرة.

كما تحدث رئيس بلدية يطا زهران ابو قبيطة عن ضرورة الحد من هذه الظاهرة وتدخل الاجهزه الامنية وتشكيل لجان داخل مدينة يطا من كافة المؤسسات للحد من هذه الظاهرة، وتحدث عن نية بلدية يطا وبالتعاون مع الجهات المختصة عن انشاء مركز للتدريب المهني في مدينة يطا لخدمة شريحة واسعة من ابناء المدينة والمناطق المجاورة ومن ضمنهم هذه الفئة.

كذلك تحدث عرفات احمد مدير عمل يطا عن القوانين الخاصة بالاحداث وبرامج وزارة العمل والسن الذي يمكن العمل به والذي يبدأ من سن خمسة عشر عاماً.

وتحدث يوسف وراسنه من الهيئة المستقلة لحقوق الانسان عن خطورة هذه الظاهرة والقوانين التي تكفل حقوق الطفل وايجاد قانون لمراقبة الاحداث وبتعاون جميع المؤسسات لحماية الطفل من هذه الظاهرة.

بينما تحدث تيسير عمرو وهو مرشد تربوي على دور وزارة التربية والتعليم في عقد ندوات واجتماعات مع اولياء امور الطلاب لتوعيتهم بخصوص مواضيع متعددة منها التسرب من المدارس والزواج المبكر ،وان علاج هذه الظاهرة يبدأ من داخل الاسرة وينتهي يالتربية والتعليم والشؤون الاجتماعية.

وفي نهاية الورشة فتح باب النقاش للحضور حول هذا الموضوع وقدم الاخصائيون اقتراحاتهم وتوصياتهم كذلك تم شكر كل من ساهم في انجاح هذه الورشة.