الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الوفد الفلسطيني يسلم نتنياهو رسالة الرئيس... تضمنت 4 بنود

نشر بتاريخ: 17/04/2012 ( آخر تحديث: 18/04/2012 الساعة: 07:36 )
بيت لحم -معا- انتهى مساء اليوم الاجتماع الفلسطيني الاسرائيلي الذي عقد بمدينة القدس، بين الوفد الفلسطيني الذي ضم الدكتور صائب عريقات، مسؤول ملف المفاوضات، واللواء ماجد فرج مدير المخابرات فيما ضم الطرف الاسرائيلي نتنياهو ومولخو .

وصدر في نهاية الاجتماع الذي عقد في مقر الحكومة الاسرائيلية وفقا لموقع يديعوت احرونوت الالكتروني اعلانا متفقا عليه جاء فيه " اسرائيل والسلطة الفلسطينية ملتزمتان بتحقيق السلام".

واضاف الموقع ان الوفد الفلسطيني برئاسة عريقات وعضوية رئيس المخابرات ماجد فرج سلما نتنياهو رسالة من الرئيس محمود عباس .

ووفقا للمصادر الاسرائيلية تضمنت رسالة الرئيس الفلسطيني اربعة بنود اساسية تشكل مقدمة لاستئناف اية مفاوضات هي : الاعتراف بحدود 67 ، تجميد البناء في المستوطنات ، اطلاق سراح الاسرى وعلى وجه الخصوص 120 اسيرا اعتقلوا قبل توقيع اتفاقيات اوسلو ، والعودة للوضع الذي كان سائدا قبل اندلاع الانتفاضة الثانية.

وقال مسؤول اسرائيلي مطلع على محتوى الرسالتين "انه من غير المرجح أن الوثائق التي يتم تبادلها بين الطرفين ستغير الوضع على الصعيد السياسي".

وسيتلقى الجانب الفلسطيني الرد الاسرائيلي على الرسالة خلال اسبوعين وفقا للموقع الالكتروني .

وكان د.صائب عريقات رئيس ملف المفاوضات في منظمة التحرير، واللواء ماجد فرج مدير المخابرات العامة ، قد التقيا قبل ساعات برئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو لتسليمه رسالة الرئيس عباس.

وعلمت "معا " من مصادرها ان الاجتماع لن يشارك فيه رئيس الوزراء د.سلام فياض. ولم يحدد مكانه ، وسيستمر عدة ساعات.

وتتضمن الرسالة مطالبة الحكومة الاسرائيلية بالقبول بمبدأ الدولتين على حدود العام 1967 مع "تبادل طفيف للأراضي بالقيمة والمثل" وتجميد الاستيطان والافراج عن الاسرى خاصة الذين اعتقلوا قبل اتفاقية اوسلو عام 1993.