السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الشاباك أخفى عن الجيش معرفته بشراء بيت في الخليل

نشر بتاريخ: 20/04/2012 ( آخر تحديث: 23/04/2012 الساعة: 08:15 )
بيت لحم- معا- أكد ضابط في قيادة الجيش الاسرائيلي لمنطقة المركز معرفة جهاز "الشاباك" شراء المستوطنين البيت في مدينة الخليل، وأبقى هذه المعلومة لدية ولم يضع الجيش الاسرائيلي في صورتها.

وبحسب ما نشر موقع صحيفة "هأرتس" العبرية اليوم الجمعة فقد كان جهاز "الشاباك" على اطلاع بعملية شراء المنزل منذ اربع شهور قبل دخول المستوطنين البيت.

وأكد الضابط في قيادة منطقة المركز بأن جهاز "الشاباك" لم يضع الجيش في صورة هذه المعلومة وأبقاها سرية، مشيرا الى ان الوضع في منطقة الخليل لا يحتمل اخفاء هذه المعلومات عن الجيش، وكان على "الشاباك" ان يضع الجيش في صورة الامر لاتخاذ الاجراءات الضرورية للتعامل مع الموضوع، ولا يترك المجال لعنصر المفاجئة في منطقة متوترة مثل مدينة الخليل.

واضاف الموقع ان عملية شراء البيت بدأت منذ شهر تشرين اول عام 2010، حيث قام طرف ثالث بشراء البيت من مالكة في مدينة الخليل، وبعد أشهر من ذلك قام الطرف الثالث ببيع البيت للمستوطنين ، وذلك لابقاء عملية الشراء سرية وكذلك اخفاء دور المستوطنين في عملية شراء البيت.

وأفاد الضابط في قيادة المركز أن جهاز "الشاباك" وصلته هذه المعلومة قبل دخول المستوطنين ليل 29 و30 اذار من هذا العام بأربع شهور، ولكنه ابقى هذه المعلومة لدية ولم يطلع الجيش عليها.

بدوره لم يصدر عن جهاز "الشاباك" أي تعليق على هذه الاتهامات من قبل الضابط، كذلك لم يصدر شيئ عن الجيش الاسرائيلي بشكل رسمي.

من جهة اخرى، اتهم بعض وزراء الليكود في الاجتماع الذي عقدته كتلة الليكود الثلاثاء الماضي وناقشت موضوع البيت، رئيس الادارة المدنية في الجيش الاسرائيلي بتعمده اطالة الوقت في فحص الاوراق التي قدمها المستوطنين والتي تؤكد انهم اشتروا المنزل، وبأن رئيس الادارة المدنية يطبق تعليمات وزير الجيش باراك الذي يسعى لتعطيل شراء البيت وانتقال المستوطنين اليه، وطالبوا بسرعة فحص الاوراق وفتح البيت واعادة المستوطنين اليه.