الثلاثاء: 16/08/2022

ايران تبعث رسالة تؤكد سيادتها على الجزر المتنازع عليها مع الامارات

نشر بتاريخ: 20/04/2012 ( آخر تحديث: 20/04/2012 الساعة: 14:16 )
بيت لحم-معا- بعثت ايران برسالة الى الامين العام للامم المتحدة اكدت فيها مجددا سيادتها على الجزر الخليجية الثلاث المتنازع عليها مع دولة الامارات العربية المتحدة.

واضافت الرسالة ان الزيارة التي قام بها مؤخرا الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد لجزيرة ابو موسى جاءت ضمن حق ايران في بسط سيادتها على الجزيرة. واوضحت طهران مع ذلك انها مستعدة لخوض مفاوضات بناءة مع دولة الامارات حول هذا الموضوع الذي اثار موجة انتقادات من جانب السلطات الاماراتية

وقالت ايران في رسالتها انها "ترفض بحزم مطالب الامارات العربية والمتحدة والسعودية وتكرر ان ابو موسى وطنب الكبرى وطنب الصغرى جزء لا يتجزأ من الاراضي الايرانية".

واوضحت وكالة الانباء الايرانية الرسمية والموقع الالكتروني للتلفزيون الحكومي ان الرسالة وجهت الى رئيس مجلس الامن الدولي اي الولايات المتحدة حاليا والامين العام للامم المتحدة بان كي مون.

وقالت الرسالة ان "الزيارة الاخيرة الى جزيرة ابو موسى التي قام بها رئيس الجمهورية الاسلامية تستند الى حق السيادة ووحدة وسلامة الاراضي".

واضافت ان ايران مستعدة "لمناقشات بناءة" مع الامارات العربية المتحدة بشأن اي "سوء تفاهم" حول "تطبيق الوثائق المتبادلة في 1971".

وسيطرت ايران على الجزر الثلاث غداة انسحاب البريطانيين منها في 1971.