الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

صوت المجتمع تنظم لقاء المشاركة السياسية للمرأة الفلسطينية

نشر بتاريخ: 02/05/2012 ( آخر تحديث: 02/05/2012 الساعة: 14:51 )
غزة - معا- دعا المشاركون في لقاء توعوي حول أهمية المشاركة السياسية للمرأة الفلسطينية إلى ضرورة العمل على زيادة نسبة المشاركة السياسية لدى النساء في القطاع, إلى جانب العمل على تعزيز دورها الريادي في العملية السياسية وصنع القرار جنباً إلى جنب مع الرجل , شريكها في كل شيء.

جاءت تلك الدعوات خلال ندوة حوارية نظمها برنامج تطوير المشاركة السياسية للمرأة في مؤسسة صوت المجتمع تحت عنوان "المشاركة السياسية للمرأة الفلسطينية ... بين الواقع والطموح" بالتعاون مع هيئة المستقبل للتنمية في بيت لاهيا و بحضور العشرات من السيدات والمهتمين.

وأكد الناشط المجتمعي مراد المصري على أن مفهوم المشاركة السياسية للمرأة في المجتمعات المتحضرة والراقية يعني أن تكون فاعلة في جميع المحافل السياسية التي تُبرِزْ طاقتها وجدارتها , وأن تكون على عاتقها مسؤوليات أخرى تجاه المجتمع التي تعيش فيه , ولا تقتصر على دورها في الأسرة وتربية الأبناء , ومشاركة المرأة مطلوبة بشكل عام , لأن المجتمع يحتاج إلى تفعيل كل طاقات القوى لديه في كل الأحوال.

وأكد أن توسيع قاعدة المشاركة السياسية للمرأة الفلسطينية يعزز من مبدأ المواطنة بشقيها الحقوق والواجبات ، وبالتالي يعزز من مبدأ الانتماء والانحياز لمصلحة الوطن ككل ، ويعزز مكانة المرأة في المجتمع ، على طريق إحداث تغيرات جوهرية بما يشمل الهياكل الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والسياسية على طريق التنمية بمفهومها الشامل موظفًا طاقات المجتمع ككل .

وأشار إلى أن تجربة المرأة على الصعيد السياسي منذ قدوم السلطة الفلسطينية عام 1994م وكيف ضمن لها القانون الأساسي بأن يكون لها الحق في المشاركة جنباً إلى جنب مع الرجل في جميع المحافل السياسية ,حيث أن القانون سن لها أحقية المشاركة في المجالس المحلية والتشريعية كما الرجل وضمن لها المشاركة والتمثيل بنظام الكوته الذي يضمن وجودها على الأقل بـنسبة 20% للترشح بأي مجلس, وذلك لتعزيز وجودها في جميع الأطر السياسية بالدولة.

وفي الختام نوه المصري أنه رغم الواقع المرير الذي تعيشه المرأة والمليء بالمعوقات للعمل السياسي والاجتماعي , إلا أنها استطاعت التغلب على كل هذه الصعاب وخرجت من بوتقتها وشاركت في العديد من المناصب التي لم تكن تتمكن من الوصول إليها من قبل, وحققت العديد من النجاحات في جميع الأصعدة , واستطاعت أن توصل رسالتها وأن تقول بمعنى الكلمة "أنا امرأة .. أنا إنسان".