الخميس: 09/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة النجاح الوطنية تشارك في ورشة عمل دولية حول موضوع خرائط المخاطر الزلزالية

نشر بتاريخ: 28/12/2006 ( آخر تحديث: 28/12/2006 الساعة: 13:26 )
نابلس- معا- شاركت جامعة النجاح الوطنية ممثلة بمدير مركز علوم الارض وهندسة الزلازل الدكتور جلال الدبيك في ورشة عمل مجموعة خبراء ريليمار الدولية، والتي عقدت في مدينة برشلونه - اسبانيا، خلال الفترة 20-22 122006 بدعوة من مكتب اليونيسكو في باريس.

وقد ناقشت الورشة عدد من المواضيع اهمها: خرائط المخاطر الزلزالية لدول حوض البحر المتوسط واستراتيجيات تقييم المخاطر الزلزالية والتعاون في مجال الدراسات الزلزالية بين دول حوض البحرالمتوس ط ومؤسسات الاتحاد الاوروبي التي تعمل بالدراسات الزلزالية كما ناقشت خرائط ذروة التسارع الزلزالي الارضي وكودات البناء الزلزالي في دول منطقة شرق البحر المتوسط بالاضافة للتسارع الطيفي.

وتضمنت جلسات الورشة اجراء نقاش حول الخارطة الموحدة لمناطق وخطوط التسارع الزلزالي الارضي لدول منطقة حفرة الانهدام (وبشكل خاص المنطقة الممتدة من: شمال البحرالاحمر ووادي عربه ومنطقة الاغوار وبيسان واصبع الجليل ومنطقة الجولان بالاضافة الى المنطقة الممتدة من سهل البقاع وصولا لشمال سوريا).

وخلال الورشة قدم الدكتور جلال الدبيك ورقة عمل فلسطينية تضمنت ملخص لعدد من الدراسات التي اجراها المركز خلال الفترة 2000-2005 وبتمويل من الوكالة الامريكية للتنمية، بالاضافة لتقديم محاضرة حول السلوك الزلزالي للمباني في فلسطين وكودات البناء.

وأكد الدكتور الدبيك انه خلال ورشة العمل تم الانتهاء من تشبيك معظم خطوط التسارع الزلزالي الارضي لدول المنطقة، وخلال الاسابيع القليلة القادمة سيتم الانتهاء من اعداد الخرائط بشكلها النهائي.

وبدوره سيقوم مركز علوم الارض وهندسة الزلازل في جامعة النجاح بنشر وتوزيع الخارطة والمعلومات الاخرى وذلك بالتنسيق مع المؤسسات الحكومية وغير الحكومية ذات العلاقة، وبالتعاون مع نقابة المهندسين، كما سيتم خلال الاشهر الاولى للعام 2007 عن اقامة ورشات عمل ودورات للمهندسين في مدن الضفة الغربية وقطاع غزة.