فعاليات لاحياء ذكرى النكبة في العديد من الدول

نشر بتاريخ: 20/05/2012 ( آخر تحديث: 01/06/2012 الساعة: 23:19 )
القدس - معا - شاركت رابطة أصدقاء نادي الأسير الفلسطيني في أوروبا في إحياء الذكرى الـ46 للنكبة خلال اعتصام نظم أمام مقر البرلمان النرويجي في أوسلو ضم العديد من الفعاليات الوطنية والتنظيمية إضافة إلى العشرات من أبناء شعبنا.

واستمع الحضور لكلمات عبرت عن حجم المأساة التي يعيشها شعبنا نتيجة لتلك الجريمة التي دمرت القرى وارتكبت المجازر بحق شعبنا عام 48.

كما ألقيت كلمات لبعض مؤيدي قضيتنا من الشخصيات النرويجية.

وشرح سفير دولة فلسطين في النرويج انعكاسات النكبة وأسباب استمرارها مؤكداً على تمسك شعبنا بحقوقه المشروعة وفي مقدمتها حق العودة وحق تقرير المصير.

تشـيـلي:
وفي تشيلي أقامت سفارة فلسطين مهرجاناً في النادي الفلسطيني بمناسبة ذكرى النكبة بحضور ممثلين عن وزارة الخارجية والسلك الدبلوماسي وأعضاء برلمان تشيلي ومسؤولين كنسيين وممثلين عن كافة مؤسسات الجالية الفلسطينية والعربية وحشد من أبنائها.

واستمع الحشد إلى شهادات حية لمن عاشوا المأساة وكلمة لسفير فلسطين د. مي كيلة استعرضت ظروف النكبة وانعكاساتها وتحدثت عن السياسة العدوانية الإسرائيلية بحق وطننا وشعبنا وأسرانا, ودعت المجتمع الدولي للضغط على إسرائيل لإلزامها بالشرعية الدولية وتنفيذ قراراتها.

واشتملت النشاطات لقاءات مع البرلمانيين وإلقاء محاضرات في الجامعات التشيلية.

الصيــن:
أصدرت حركة فتح إقليم الصين بياناً في ذكرى النكبة جاء فيه أن النكبة كانت تطهير عرقي لشعبنا وتدمير وطرد لإحلال شعب آخر مكانه عبر مخططات عسكرية صهيونية وتواطؤ دولي تشرد نتيجيته (800) ألف فلسطيني من قراهم ومدنهم ودمرت (531) قرية ومدينة فلسطينية وارتكب أكثر من (70) مذبحة بحق شعبنا وسقط أكثر من (15) ألف شهيد.

وأكد البيان أن حركتنا ستبقى على العهد متمسكين بثوابت شعبنا وحقوقه المشروعة وبالقرارات الدولية وعلى رأسها القرار 194 الذي يضمن حق العودة والتعويض.

وطالب البيان برص الصفوف وتعزيز الوحدة الوطنية والثبات على الإيمان بحتمية النصر.

اليونــان:
أحيا أبناء الجالية الفلسطينية ذكرى النكبة أمام السفارة الإسرائيلية في أثينا, وشدد الجميع على حق شعبنا ببناء دولته المستقلة وإعادة اللاجئين إلى قراهم ومدنهم وهدم جدار العزل العنصري ورفع الحصار عن شعبنا وإخلاء جميع الأسرى من سجون القهر.

وقد شاركت مؤسسات يونانية ومتضامنون هذا الحشد.

مسقــط:
وفي العاصمة العمانية مسقط أحيت سفارة فلسطين تحت رعاية نائب رئيس مجلس الشورى العماني والجمعية العمانية للكتاب الذكرى الرابعة والستون للنكبة, بحضور حاشد من أبناء الجالية الفلسطينية والمتضامنون العمانيين ورؤساء البعثات الدبلوماسية العربية والأجنبية.

وتم عرض فلم وثائقي عن تاريخ فلسطين وتمسك الفلسطينيين في مخيمات اللجوء بحق العودة.

واستمع الحضور لكلمات بينها كلمة رئيس جمعية الصحفيين العمانية وسفير دولة فلسطين لؤي عيسى الذي أشار إلى أننا نحتفل بالصمود الأسطوري والتحدي ضد هذا العدو وحلفائه.