الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
مصادر عبرية: اصابة مستوطن بعملية طعن واطلاق النار على المنفذ قرب الرملة

إختتام المعسكر التدريبي لـ "أواسيس 500" في فلسطين بمشاركة 60 ريادياً

نشر بتاريخ: 21/05/2012 ( آخر تحديث: 21/05/2012 الساعة: 20:17 )
رام الله- معا- إختتمت فعاليات المعسكر التدريبي لشركة تطوير وتأهيل المشاريع الريادية في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات "أواسيس 500" في فلسطين والذي عقد في رام الله بمشاركة 60 رياديا من الضفة وغزة، وذلك بشراكة مع شركة فلسطين للتنمية والاستثمار "باديكو القابضة"، والحاضنة الفلسطينية لتكنولوجيا المعلومات والإتصالات "بيكتي"و "فلسطين من أجل بداية جديدة" ومؤسسة“CHF” الدولية برنامج ريادة للتمويل، إلى جانب رعاية من شركة "سيسكو" العالمية للأنظمة المعلوماتية.

وامتدّ المعسكر التدريبي لستة أيام؛ تلقى فيه المشاركون برنامجاً تدريبياً مكثفاً غطى العديد من المحاور المتعلقة بإدارة الأعمال والمشاريع وتأسيس الشركات الناشئة وتقييمها، بالإضافة الى إعداد نموذج العمل والتحليل المالي للمشروع وعرضه أمام المستثمرين ورجال الأعمال ومهارات التسويق والترويج وغيرها،كما تخلل المعسكر التدريبي مداخلات وكلمات لرياديين ورجال وسيدات أعمال فلسطينيين ناجحين أثروا التدريب بتجاربهم العملية وقصص نجاحهم وأجابوا على أسئلة المشاركين.

وتميّز هذا المعسكر التدريبي بلقاء الرياديين من الضفة وغزه تحت سقف واحد وللمرة الأولى منذ عدّة سنوات، حيث شارك 60 منهم في التدريب، كذلك تنوّع أفكار المشاريع المطروحة من قبلهم في العديد من مجالات تكنولوجيا المعلومات لا سيّما تطبيقات الهاتف المحمول والمحتوى الرقمي والشبكة العنكبوتية وغيرها، والتي لاقت إستحسان المدربين القادمين من الاردن وإعجابهم، كذلك تفاعل الرياديين سواء مع المدربين أو رجال وسيدات الأعمال والمتحدثين.

وقدّمت التدريب شركة "أواسيس 500" والتي تدعم مثل هذه المشاريع في الأردن ودول أخرى من الشرق الأوسط، واحتضنته في فلسطين مجموعة من الشركات والمؤسسات الفلسطينية والعالمية الداعمة.

وقال الرئيس التنفيذي لـ "باديكو القابضة" سمير حليله: "لقد شكّل هذا المعسكر علامة فارقة من حيث حجم التدريب ونوعيته والأفكار الريادية التي طرحها المشاركون، وبالطبع فإن الأمر لن يتوقف هنا فهذه هي المرحلة الأولى من تطوير هذه الأفكار المميزة لتنمو إلى مشاريع ناجحة. إن دعم الرياديين سيفتح المجال لظاهرة إيجابية جديدة في مجتمعنا تتمثل بإيجاد الشباب فرص عمل لهم ولأقرانهم بأنفسهم من خلال أفكارهم ومشاريعهم، لا سيما في المجالات المعتمدة على التكنولوجيا وهي لغة العصر، وبالطبع فإن هذا يتطلب احتضان الشباب ودعمهم وضمان حصولهم على أفضل الفرص للتدريب ونقل الخبرات إليهم، وإننا في باديكو القابضة نعد ذلك من أسس عملنا والتزامنا تجاه مجتمعنا الذي يواجه نسب بطالة عالية مما يحتم الخروج بحلول إبداعية وتشجيع بيئة الابتكار والريادة واكتساب المهارات الضرورية في عالم الأعمال".

بدوره، أفاد رئيس مجلس إدارة "بيكتي" حسن قاسم، أن هذا المعسكر التدريبي ما هو الا بداية الطريق لدعم الرياديين في هذا القطاع الواعد وكانت موفقة بإمتياز وبشهادة الجميع ونحن فخورون بذلك، ونأمل أن نرى هؤلاء المشاركين في المستقبل القريب رجال وسيدات أعمال ناجحين وأن تتحوّل أفكار مشاريعهم الى شركات ناجحة تسهم في توفير فرص العمل ودعم الإقتصاد الوطني وذلك من خلال إحتضانها ودعمها والإستثمار فيها وذلك بالتعاون والشراكة مع باقي الشركاء القائمين على هذا المعسكر التدريبي والذين لولاهم لما كان لهأن يعقد.

وأكّد قاسم على إلتزام بيكتي التام في دعم الريادة والرياديين في فلسطين، وأضاف: "أعتقد جازماً بأنها بداية جديده للريادة والإبداع في فلسطين وترجمة عملية لسياستنا واستراتيجيتنا في "بيكتي".

وأشارت المدير الاقليمي لمؤسسة "CHF" الدولية لنا أبو حجلة الى أن ما يميز هذا التدريب بناء على تقييم الشركاء الداعمين والمشاركين هو اعتماده على ربط المعلومات النظرية بالتطبيقات العملية والنتائج الممكن تحقيقها من خلال الاطلاع على التجارب الغنية لقيادات فلسطينية واقليمية مميزة وناجحة في قطاعات أعمال مختلفة في داخل الوطن وعلى المستوى الاقليمي والدولي.

وأضافت بأن المشاركين الذين تميزوا بأفكارهم الابداعية وتوجههم الريادي ورؤيتهم المستقبلية ستتاح لهم فرصة الاستفادة من الدعم المستقبلي الذي سيقدم بدءا بامكانية الاستفادة من خدمات حاضنة الشركات محليا او في الاردن وامكانية الاستثمار الخارجي لدفغ عملية تطور شركاتهم الناشئة.

وأكدت أبوحجلة أن مؤسسة CHF الدولية ببرامجها التنموية المتنوعة في فلسطين عنيت دائما برعاية ودعم الريادية والابداع لدى الشباب الفلسطيني المتميز بقدراته وتوفر حزمة من المشاريع في هذا المجال بدءا ببناء القدرات والدعم المؤسساتي وتطوير السياسات نحو خلق بيئة قانونية ملائمة وتوفير الخدمات المالية والمصرفية المناسبة وخاصة في مجال دعم المشاريع الصغيرة والمتوسظة الحجم.

وأكد رئيس مجلس ادارة شركة المشروبات الوطنية –كوكاكولا ورئيس مؤسسة فلسطين من اجل بداية جديدة زاهي خوري، والذي التقى بالمتدربين ليشاركهم تجربته الخاصة في اقتحام عالم الاعمال والتحديات التي واجهها والنجاحات التي حققها، اكد اعجابه بروح وحماس الشباب لدخول عالم الريادة في فلسطين رغم الظروف الصعبة والتي يعرفها الجميع فهؤلاء الشباب هم عماد الدولة الفلسطينية وجوهرها الثمين.

وسيكون هناك متابعة للمتدربين بعد إنتهاء المعسكر التدريبي من قبل شركة Oasis500 والشركاء الداعمين. وابدى الشركاء الداعمين تقديرهم الكبير لكافة من ساهم في انجاح هذه المبادرة سواء من ناحية توفير الدعم المادي اللازم أو تسهيل الحصول على تصاريح التنقل أو اذون الدخول للمشاركين من غزة او المدربين من الاردن وخاصة القنصلية الاميركية العامة ووزارة الشؤون المدنية الفلسطينية.