الخميس: 18/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

محكمة بريطانية تقرر نشر مكالمة بين بوش وبلير عشية غزو العراق

نشر بتاريخ: 22/05/2012 ( آخر تحديث: 22/05/2012 الساعة: 20:25 )
لندن- معا- خسرت وزارة الخارجية البريطانية الاستئناف الذي قدمته لوقف نشر مقتطفات من نص مكالمة هاتفية بين رئيس الوزراء البريطاني الأسبق طوني بلير، والرئيس الأميركي السابق جورج بوش جرت قبل أيام من غزو العراق.

وكان مفوض المعلومات كريستوفر غرايم، قد أمر بالكشف عن محاضر المحادثة الهاتفية بين بلير وبوش في 12 مارس 2003 رداً على طلب بموجب قانون حرية المعلومات بالكشف عن السجل الكامل للمحادثات الهاتفية بين بوش وبلير.

ودعمت محكمة المعلومات في لندن وفق تقارير نشرت اليوم الثلاثاء، أمر مفوض المعلومات، واعتبرت أن شهود وزارة الخارجية البريطانية قللوا من أهمية قرار المشاركة في حرب العراق بشكل يصعب قبوله.

ونسبت وسائل الإعلام إلى جون إينجل قاضي المحكمة قوله لدى النطق بالحكم إن الظروف المحيطة بقرار حكومة المملكة المتحدة خوض حرب مع دولة أخرى تصب في المصلحة العامة مثل النتائج المترتبة على هذه الحرب، ويجب أن يتم الكشف عن أجزاء من المكالمة الهاتفية وخاصة كلام بلير.

وأمام وزارة الخارجية البريطانية مهلة 30 يوماً للكشف عن مضمون المحادثة الهاتفية أو الطعن بحكم محكمة المعلومات، بعدما كانت استأنفت قرار مفوض المعلومات في آذار الماضي.

وتتعلق المحادثة الهاتفية تحديداً بقرارات الأمم المتحدة حول العراق، ومقابلة تلفزيونية أجراها الرئيس الفرنسي (وقتها) جاك شيراك في العاشر من مارس 2003 وعارض فيها القيام بعمل عسكري ضد العراق.