الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

يوم دام في جباليا: مقتل 8 مواطنين بينهم عقيد في الامن الوقائي واصابة 60 اخرين بينهم 25 في حالة حرجة

نشر بتاريخ: 04/01/2007 ( آخر تحديث: 04/01/2007 الساعة: 16:38 )
غزة -معا- قتل 8 مواطنين اليوم في شمال قطاع غزة بينهم العقيد في الامن الوقائي محمد غريب والقيادي في حركة فتح حسين هليل واصيب اكثر من 60 مواطناً في اشتباكات دامية .

وافادت مصادر امنية لوكالة معا ان من بين الجرحى الستين حوالي 25 جريحاً في حالة حرجة وخطيرة نقلوا الى مستشفيات القطاع لتلقي العلاج

واكدت مصادر طبية مقتل العقيد في جهاز الامن الوقائي محمد غريب واصابة زوجته وابنتيه وشقيقه ،ومقتل القيادي الفتحاوي حسين هليل ونجله شادي ،ومرافقه احمد الشوربجي اثر تعرض منزل العقيد غريب للقصف بقذائف الـ "ار بي جي" بعد محاصرته لنحو خمس ساعات الليلة .

كما قتل الشاب ايهاب المبحوح اثناء تواجده في محيط المنزل بينما قتل الشاب شادي ابو عصرة اثر تعرض مسيرة لحركة فتح كانت في طريقها الى المنزل المحاصر .

واكدت مصادر طبية ان جثة العميد غريب والقيادي الفتحاوي هليل ونجله ومرفقه وصلت الى احد مستشفيات غزة ...

واكدت مصادر طبية اصابة 60 مواطنا بجراح خلال قصف منزل العقيد غريب اصابة 25 خطيرة جدا

وبهذه الحصيلة فان الاوضاع الامنية في قطاع غزة تدخل منعطفا اكثر خطورة من ذي قبل ينذر باتساع رقعة اشتعال النار بين فتح وحماس .

وكانت انباء غير مؤكدة تحدثت عن مقتل شقيق العقيد واثنتين من بناته واربعة من مرافقيه اثر تعرض منزله لاطلاق قذائف الار بي جي من قبل القوة التنفيذية وكتائب القسام التابعة لحركة حماس بعد ان قامت بمحاصرة البيت منذ 5 ساعات .

من جانبه اكد المتحدث باسم القوة التنفيذية اسلام شهوان لمراسلنا مقتل اثنين من مرافقي العميد واحد المواطنين واحد افراد القوة التنفيذية وتحدث عن عمليات اخلاء للجرحى تجري في هذه الاثناء من المنزل دون ان يحدد عددهم.

كما اكد شهوان اعتقال اربعة من مرافقي العميد غريب وعشرين مواطنا اخرين نافيا صحة الانباء التي تحدثت عن مقتل العميد وشقيقه واثنتين من بناته واربعة من مرافقيه.

وتاتي هذه العملية في الوقت الذي تنادت فيه لجنة المتابعة العليا للقوى الوطنية الاسلامية للاجتماع وتشكيل لجنة تحقيق في احداث الامس التي ذهب ضحيتها خمسة مواطنين بينهم ثلاثة من عناصر الامن الوقائي قالت فتح ان التنفيذية هي التي قامت بقتلهم.

ويعتبر العقيد غريب من قادة حركة فتح قطاع غزة و قد امضى اكثر من عشر سنوات في المعتقلات الاسرائيلية.

وكان موكب غريب تعرض لاطلاق نار قبل يومين و خطف اثنين من مرافقيه .

وكان اربع قتلوا في في الاشتباكات المسلحة الدائرة منذ ساعات ظهر اليوم في محافظات شمال قطاع غزة واصيب 16 اخرين بينهم اثنين في حالة الخطر .

وقتل ايمن صبح 26 عاما في اشتباكات بين حركتي فتح وحماس في جباليا شمال القطاع .

وقال اسلام شهوان ان مسلحين من حركة فتح اطلقوا النار باتجاه مجموعه من القوة التنفيذية مما ادى الي مقتل ايمن صبيح و اصابة اثنين بجراح في حالة حرجة.

من جهة اخرى خطف مسلحون مجهولون ابوعبيدة الجماسي واحد مرافقيه من امام برج فلسطين في حي الرمال وسط مدينة غزة.

وافاد شهود عيان لوكالة معا ان مسلحين مجهولين تمكنوا من خطف الجماسي و مرافقه و اقتادوه الي جهة مجهولة .

وشهد قطاع غزة امس تطورا خطيرا ونوعيا بعد تجدد الاشتباكات المسلحة بين حركتي فتح وحماس في اعقاب التوصل لاتفاق بوقف الاقتتال بين الحركتين.

فقد سقط امس خمسة قتلى بينهم ثلاثة من جهاز الامن الوقائي في خان يونس , اتهم الوقائي القوة التنفيذية حينها بالمسؤولية عن قتلهم الامر الذي نفته القوة .

فيما قتلت فتاة وشاب خلال الاشتباكات الداخلية بين عناصر من حركتي فتح و حماس شمال قطاع غزة.

وتوفي المواطن وائل غيض 35 عاما صباح يوم الجمعة، متأثرا بجراح اصيب يوم الخميس.