الخميس: 20/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

سفارة فلسطين تشارك في مهرجان الثقافات التاسع للقوميات في بيلاروسيا

نشر بتاريخ: 07/06/2012 ( آخر تحديث: 09/06/2012 الساعة: 11:53 )
الفدس- معا- شاركت الجالية الفلسطينية إلى جانب سفارة دولة فلسطين في بيلاروسيا للمرة الخامسة على التوالي، في مهرجان جرودنا الثقافي، والذي يقام مرة كل سنتين على ضفاف نهر نيومن، وشارك في المهرجان هذا العام 33 أقلية وقومية تمثل ثقافة دولهم.

وتتقاطرت الوفود الممثلة عن جميع الأقليات والقوميات المتعددة في بيلاروسيا، لتقدم عروض فنية وفلكلورية وتراثية على مدى ثلاثة ايام متواصلة لتعريف الشعب البيلاروسي بثقافة وعادات تلك الأقليات من البلدان التي إنحدروا منها.

وبدأ المهرجان بموكب تراثي فلكلوري للمشاركين من كافة الأقليات والقوميات بالزي الشعبي لهم، حيث خرج أهل المدينة لإستقبال المشاركين بحفاوة منقطعة النظير، وتقدم الموكب رئيس الجالية الفلسطينية ومعه أبناء الجالية والطلاب رافعين الأعلام الفلسطينية وملتفحين الكوفية الفلسطينية والفتيات بالثوب الفلسطيني، وسار الموكب في شوارع المدينة الرئيسية منتهي بهم المطاف حتى الساحة الرئيسة التي بدأ منها الإعلان الرسمي لبدء فعاليات المهرجان، وهناك إستقبلت الوفود بالخبز، ونثروا عليهم القمح كناية عن كرم الضيافة البيلاروسية.

وقد حضر الإفتتاح سفير دولة فلسطين في بيلاروسيا د. خالد عريقات وعقيلته وعدد من ابناء الجالية الفلسطينية وعائلاتهم، وقدمت فرقة الفنون الفلسطينية " القدس "أجمل العروض من الدبكة الفلسطينية والعزف على آلتي العود والإيقاع مما نال من أعجاب الجمهور والذي أبدى دعمهم لفلسطين قضية وشعباً .

وكما أقيم أيضا معرض ثقافي فلسطيني، اشتمل على مجموعة مميزة من المصنوعات اليدوية، ومن التحف الفلسطينية والزخرفات ومجسمات لكنيسة المهد والمسجد الأقصى والزي الفلسطيني الشعبي، إضافة إلى مجموعة من التحف الدينية المصنوعة في بيت لحم والقدس،التي تعبر عن ثقافة وإبداع وصمود الشعب الفلسطيني.

وكذلك أيضاً تم تزين المعرض بالصور والملصقات عن المدن الفلسطينية التي تعبر عن جمال وعراقة تاريخ هذه الأماكن وخاصة الأثرية والدينية منها، وتم توزيع منشورات وصور تروج للمناطق السياحية في فلسطين، وكما تم توزيع كتيبات عن تاريخ فلسطين يتضمن حقائق وأرقام باللغة الروسية، وكتيب يتضمن قصائد مترجمة باللغتين الروسية والانجليزية لبعض قصائد الشاعر الكبير محمود درويش والشاعر سميح القاسم وغيرهم من الشعراء, وقد احتوى الكتيب ايضا على لوحات للفنانين فلسطينيين.

وقد زار جناح المعرض الفلسطيني كل من نائب رئيس الوزراء البيلاروسي توزيك أفاناسيفيتش و وزير الثقافة بافل لاتوشكا، ومحافظ جرودنا سيمون باريسفيتش شابيرا، اللذين أبدوا أعجابهم بالمعرض, وقدم سفير دولة فلسطين د. خالد عريقات الهدايا التي ترمز لفلسطين لكل منهم والتي تعبر عن روح وإبداعات الشعب الفلسطيني.

وأكد السفير عريقات في كلمة له بحضور وزير الثقافة على المشاركة الفاعلة في المهرجان الشعبي الأكبر على مستوى الجمهورية، والذي يأتي ضمن تأكيدنا على الهوية الثقافية الفلسطينية، وتكملة لخطوات الاعتراف بالدولة الفلسطينية خصوصاً بعد قبول منظمة اليونسكو بفلسطين كعضو كامل الصلاحية في المنظمة الدولية.