الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

التواجد الدولي في الخليل: اعتداءات المستوطنين على الفلسطينيين ليست جديدة ومطالبتنا اسرائيل بالتدخل لا تلقى اذان صاغية

نشر بتاريخ: 11/01/2007 ( آخر تحديث: 11/01/2007 الساعة: 18:38 )
الخليل - معا - علق السيد آرنى هوسا رئيس بعثة التواجد الدولي المؤقت في الخليل TIPH ، اليوم الخميس على شريط الفيديو الذي أصدرته منظمة بتسيلم ( B'Tselem) هذا الأسبوع ، وبث على التلفزة الاسرائيلية ، من خلال بيان صحفي وصل " معا " نسخة منه .

وجاء في البيان " إن الإعتداء اللفظي الذي شاهدناه على فيلم الفيديو المصور هو ليس بالشيء الجديد، حيث أن معظم تقاريرنا هي حول أعمال عنف و إعتداءات أرتكبها الإسرائيليون ضد المواطنين الفلسطينين في مدينة الخليل."

وأضاف البيان " إن معظم الأحداث التي قامت بعثة التواجد الدولي المؤقت في الخليل بكتابة التقارير عنها تتضمن الكثير من الإعتداءات اللفظية، هدم و تخريب الممتلكات و قذف الحجارة و الزجاجات الفارغة ضد الفلسطينين مشيرا الى ان القسم الأكبر من هذه التقارير المتعلقة بحوادث الإعتداءات تقع في منطقة تل الرميدة في مدينة الخليل. "

وأكد البيان ان البعثة الدولية تناقش جميع الانتهاكات الانسانية ضد الفلسطينيين مع السلطات الاسرائيلية ، وتطالب بضرورة التدخل لمنع و إيقاف هذه الإعتداءات.

وقال رئيس البعثة في بيانه " بالرغم من التواجد المكثف و الدائم لقوات الجيش الإسرائيلي حول المستوطنات الإسرائيلية في المدينة فإن تقاريرنا تظهر بأن عدد المرات التي حاولت فيها قوات الجيش الإسرائيلي التدخل بشكل جدي هي قليلة جداً ، ولقد طالبت بعثة التواجد الدولي المؤقت في الخليل السلطات الإسرائيلية و لعدة مرات بضرورة توفير وسائل و إجراءات حماية فعالة تساعد في فرض الأمن و النظام في المناطق الخاضعة تحت السيطرة الأمنية الإسرائيلية (H2) في مدينة الخليل و خصوصاً في منطقة تل الرميدة و بيت هداسا."

يذكر بأن بعثة التواجد الدولي المؤقت في الخليل TIPH هي بعثة مراقبة مدنية تعمل في مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية ، و تضم أعضاء من ستة دول مختلفة و هي النرويج، إيطاليا، السويد، الدنمارك، سويسرا و تركيا. قدمت للعمل في الخليل ضمن مفاوضات السلام بين منظمة التحرير الفلسطيني و الحكومة الإسرائيلية التي تمت في العاصمة النرويجية أوسلو للقيام بالمساعدة في إعادة الحياة الى طبيعتها في مدينة الخليل ، بعد المجزرة التي ارتكبت في الحرم الابراهيمي على يد المستوطن باروخ غولد شتاين والتي راح ضحيتها 29 مصلياً كانوا يؤدون صلاة الفجر هناك ، وما تلا ذلك من أحداث في المدينة .

و تقوم البعثة بالمراقبة و كتابة التقارير و إرسالها للحكومتين الفلسطينية و الإسرائيلية بالإضافة الى حكومات الدول الستة الأعضاء في البعثة. وهي اول بعثة دولية تعمل على الاراضي الفلسطينية منذ احتلالها في عام 1967 .