الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

شخصيات فلسطينية مشاركة في مؤتمر مدريد تدعو الى عقد مؤتمر دولي للسلام ووقف الاعتداءات الاسرائيلية

نشر بتاريخ: 11/01/2007 ( آخر تحديث: 11/01/2007 الساعة: 20:56 )
مدريد - معا -افتتح المؤتمر الدولي غير الرسمي حول السلام في الشرق الاوسط ( مدريد + 15 ) في العاصمة الاسبانية مدريد صباح اليوم الخميس، ودعا المشاركون فيه الى ضرورة زيادة الاهتمام الدولي بقضية السلام بالشرق الاوسط.

وشارك في المؤتمر الذي ضم عدد من الشخصيات الفلسطينية من بينهم، اعضاء المجلس التشريعي، مصطفى البرغوثي، وحنان و جبريل الرجوب و محمد اشتية وسفيان ابو زايدة ونبيل شعث وحنان عشراوي والتي اختارها الوفد الفلسطيني لتلقي كلمة فلسطين .

واشارت عشراوي في كلمة الوفد الفلسطيني الى ان حل الدولتين هو الحل الامثل والوحيد المتوفر حاليا لتوفير الامن والسلام للجميع مطالبة بضرورة مشاركة الامم المتحدة في اي تحرك سياسي مستقبلي داعية الى تحديد موعد لفكرة عمل مؤتمر دولي للسلام.

ودعت عشراوي الحضور الى دعم المبادرة العربية واجراء حلول شاملة ضمن جدول ملزم ووقف بناء المستوطنات وهدم منازل الفلسطينيين والاغتيالات .

وطالبت عشراوي بالافراج الفوري عن السجناء وتدعيم اجراءات الثقة والمباشرة الفورية في المفاوضات الجادة المحددة الاهداف منوهة في ذات الوقت الى الحصار الذي يعانيه الشعب الفلسطيني والاوضاع الصعبة التي يعيشها وطالبت المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته ورفع معانات الشعب الفلسطيني .

واعربت د. حنان عشراوي عن ارتياحها بما اسمته الانسجام في الرؤيا والقضايا الاساسية للمؤتمرين , قائلة" ان المهم ان يترجم ذلك الى خطوات عملية لانهاء الاحتلال واقامة الدولة وبدء مرحلة جديدة" .

واضافت " هناك اهتمام اوروبي والتزام بالقضايا وهناك نوع من الجدية فالدول الاوروبية جاده في الدعوة الى مؤتمر دولي وذلك بعد غياب الدور الامريكي والذي كان دوما لصالح اسرائيل وهناك اليوم حاجة لاطلاق مؤتمر سلام ولكن المهم تعريف هذا المؤتمر وما الخطوات اللاحقة وخطواته التحضرية للنجاح ووجود جدول زمني ".

من جانبه طالب عضو المجلس الثوري لحركة فتح جبريل الرجوب بوضع حد لممارسات الجيش الاسرائيلي الذي يدمر حياة الفلسطينيين بشكل يومي من خلال الاقتحامات والاعتقالات المتكررة لمدن الفلسطينية في الضفة الغربية .

واعرب الرجوب في كلمته عن استعداد الجانب الفلسطيني للسلام , واضاف قائلا "نحن جاهزون للمفاوضات النهائية فورا وبرعاية دولية وضمن المبادرة العربية وخارطة الطريق

اما الدكتور مصطفى البرغوثي قال لوكالة معا بالرغم من ان المؤتمر غير رسمي الا ان له اهمية كبيرة من ناحية دعم الفكرة والتي نسعى اليها على مدار العامين الماضيين بالتعاون مع اسبانيا والتي تدعو الى وقف الاتفاقيات الجزئية والدعوة الى مؤتمر دولي شامل للسلام يعالج كل قضايا المنطقة .

واضاف البرغوثي قائلا" يجب التاكيد على ان عقد مؤتمر دولي يقوم على اساس الشرعية الدولية واقامة دولة فلسطينية على حدود 67 بما فيها القدس وتقديم حل عادل لقضية اللاجئين , خاصة وان هذا المؤتمر يشكل قوة ضغط كبيرة في مواجهة الوضع القائم في المنطقة وله اهمية في تجنيد الرأي العام الدولي والاوروبي الى جانب القضية الفلسطينية .

من ناحيته دعا سفيان ابو زايدة الى بذل كل المحاولات والجهود للتوصل الى اتفاق داخلي يوفر الامن للشعب الفلسطيني .

واضاف قائلا" الشعب الفلسطيني لا يريد القدس ولا يريد اللاجئين ولا يريد الدولة اذا لم يستطع ان يتوفر له الامان في حياته ولقمة عيشة ".

وردا على تصريحات مشعل بالامس والتي اعترف بها باسرائيل وهل ممكن ان تساهم في تخفيف الخلاف السياسي بين فتح وحماس قال ابو زايدة " ليس الخلاف بين حماس وفتح على اسرائيل بل على القيم والمبادئ وحرمة الدم الفلسطيني هذا اهم من اسرائيل وحكومة الوحدة الوطنية ".

واكد "ان حركة فتح ما زالت تتمع بتأيد جماهيري واسع ولكن ما زالت تنقصها القيادة القادرة على استثمار وتجميع هذه القوة مستشهدا بمهرجان فتح في رام الله اليوم وغزة قبل عدة سنوات" .