الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة الأزهر بغزة تختتم مجموعة من الإنجازات الأكاديمية والإدارية لتحسين أدائها الداخلي والخارجي

نشر بتاريخ: 13/01/2007 ( آخر تحديث: 13/01/2007 الساعة: 12:28 )
غزة- معا- أعلنت جامعة الأزهر بغزة عن بدء الامتحانات النهائية للفصل الدراسي الأول 2006/2007, ابتداءً من يوم أمس السبت الموافق 13/1/2007, حيث أن الجامعة أنهت بنجاح عقد امتحانات متطلبات الجامعة قبل عيد الأضحى المبارك فيما استأنفت امتحانات متطلبات الكليات والتخصص، بداية هذا الأسبوع وتستمر مدة أسبوعين.

ومع نهاية الفصل الدراسي الأول حفلت جامعة الأزهر بعديد من الإنجازات والنجاحات التي تحققت خلال الفصل المنصرم سواء كانت إنجازات أكاديمية تطال أعضاء الهيئات التدريسية والمناهج والمقررات أو إنجازات إدارية شملت تأهيل الإداريين من جهة وتوسع في المباني والمنشآت والقاعات التدريسية ومن جهة ثانية بهدف تطبيق البرنامج المعد من قبل مجلس الأمناء الذي يقف على رأسه الدكتور نبيل شعث و إدارة الجامعة بقيادة الأستاذ الدكتور جواد وادي بهدف التطوير والارتقاء وخلق تعليم وأجواء جامعية نوعية تواكب التطور والحداثة المستمرة.

وللتعليق اكثر على أهم الإنجازات الأكاديمية لجامعة الأزهر بغزة خلال فصل دراسي فائت كان للعلاقات العامة هذا اللقاء مع الأستاذ الدكتور عبد الكريم نجم نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية حيث أفاد انه ومنذ توليه هذا المنصب قبل عدة اشهر قام بعقد اجتماعين للمجلس الأكاديمي، وقد تم فيهما حل جميع المشاكل الطلابية والأكاديمية العالقة. كما قام بعقد اجتماع مع مدراء المراكز بالجامعة للاطلاع على سير المراكز ودراسة إمكانية سبل تطويرها.

وأوضح د. نجم انه قام وبالتعاون مع عمادة التطوير والتعاون الدولي بإعداد استبيان تقييم أعضاء هيئة التدريس بالجامعة بهدف القيام بعملية تحليل الاستبيان للوقوف على نواحي القوة والضعف لدى أعضاء هيئة التدريس والعمل على حلها وتطويرها وسيتم تنفيذ ذلك الاستبيان قبل نهاية الفصل الدراسي الحالي (الأول 2006/2007). مشيرا إلى انه تم التنسيق مع عمادة التطوير والتعاون الدولي بوضع آلية نحو عقد دورات تدريبية في مجال الحاسوب واللغة الإنجليزية للعاملين في الجامعة من إداريين وأكاديميين بهدف تطويرهم ورفع كفاءتهم.

محور الكليات

وفيما يتعلق بالكليات المختلفة والمتنوعة بالجامعة قال د. نجم إن الشئون الأكاديمية قامت بمتابعة العديد من القضايا المتعلقة بالكليات كوضع آلية تعاملها مع عمادة القبول والتسجيل, و مراسلة عمداء الكليات ببدء العمل نحو تطوير وضع خطط دراسية جديدة بحيث تشمل مقررات إجبارية واختيارية بما يتناسب مع ما هو معمول بها في الجامعات الأخرى وإمكانية تطبيقيها في العام الجامعي القادم 2007/2008م.

كما تم الطلب من عمداء الكليات بدراسة اقتراح توحيد المقررات التي تدرس في كليات وأقسام أخرى داخل جامعة بحيث يعطى لها نفس رقم القسم الذي يدرس المادة، ويكون ذلك القسم مسئول مسئولية كاملة عن توفير أعضاء هيئة تدريس لتغطية المقررات التابعة له, لافتا إلى انه تم تحديد مواعيد الامتحانات نصف الفصلية والنهائية للفصل الدراسي الأول 2006/2007 وتم إعلام عمداء الكليات بتلك المواعيد.

كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية

و أشار د. نجم إلى أن كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية قامت بتغطية كافة النشاطات الأكاديمية والتدريسية للكلية على مدار الفصل الدراسي، مع متابعة إجراء الامتحانات النصفية والشاملة للأقسام المتعددة بالكلية للفصل الدراسي الأول 2006/2007, وعملت على متابعة مشاكل الطلبة الخريجين والعمل على حلها.

كما قامت الكلية بمساعدة عمادة شئون الطلبة بتوزيع سندات الإعفاء على الطلبة المستفيدين من المنحة السعودية, ووضعت تصور لتوزيع العبء الدراسي لأعضاء هيئة التدريس للفصل الدراسي الثاني 2006/2007, كما أشرفت على نشاطات مركز التطوير الإنمائي الذي يتضمن أنشطة برنامجي تأهيل خريجي جامعة القدس المفتوحة التكميلي لنيل عضوية جمعية المحاسبين والمراجعين الفلسطينية وكذلك برنامج محاسب قانوني دولية وذلك باعتبار كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية مركز امتحانات رقم (12).

كلية الآداب والعلوم الإنسانية

وفيما يتعلق بإنجازات عمادة كلية الآداب والعلوم الإنسانية أوضح د. نجم أن العمادة قامت بعقد العديد من اللقاءات مع أقسام الكلية لتدارس ومعرفة مشاكل أعضاء الهيئة التدريسية والأكاديمية والإدارية ولمناقشة الأفكار والمواضيع التي يحملونها لرفعة ورقي شأن الكلية, إضافةً إلى تنظيمها العديد من اللقاءات والندوات وورش العمل منها ندوة حول النظام السياسي الفلسطيني في قاعة المؤتمرات بالجامعة بالاشتراك مع كلية الحقوق، وقيام قسم اللغة العربية والإعلام وبالتنسيق مع العمادة بعمل ندوات إعلامية في قاعة المؤتمرات بالجامعة, مشيرا إلى أن العمادة قامت بالتنسيق والاتفاق مع تلفزيون فلسطين لتدريب طلبة قسم اللغة العربية والإعلام في استوديوهات واستضافة متدربين من التلفزيون, بالإضافة إلى عمل متواصل مع مؤسسات المجتمع المدني من خلال إرسال متدربين.

ولفت د. نجم إلى إتمام الإجراءات اللازمة لتهيئة محطة الأرصاد الجوية حيث سيباشر طلبة قسم الجغرافيا التدريب عليها ابتداء من الفصل الدراسي الثاني 2006/2007م, موضحاً أن عمادة كلية الآداب والعلوم الإنسانية تقوم الآن بالإعداد للبدء في برامج الماجستير ابتداءً من الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2006/2007.

كلية التربية

وفي نقلة نوعية لاداء كلية التربية قال د. نجم انه تم تشكيل لجنة من داخل الكلية لإجراء مقابلات شخصية وتنسيق تخصصات طلبة المستوى الأول والتأكد من ملاءمتهم لمهنة التدريس, ومتابعة انتظام الدراسة وضمان التزام المدرسين بمواعيد محاضراتهم, مشيرا إلى انه تم قبول دفعة جديدة من الطلاب والطالبات في برنامج الدبلوم العام في التربية (التأهيل التربوي) لمن أنهوا مرحلة الليسانس.

بالإضافة إلى الإشراف ومتابعة رسائل الماجستير في التربية بالتنسيق مع عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي.

كلية الحقوق

وبخصوص كلية الحقوق أوضح .د نجم انه تم عقد امتحانات نصف الفصل في بعض المقررات حسب التقويم الأكاديمي لكلية الحقوق, مشيرا إلى أن الكلية قامت و لاول مرة بمناقشة أول رسالتي ماجستير في الحقوق, بالإضافة إلى الإشراف على العديد من رسائل الماجستير في الحقوق, وهذا يعد إنجاز كبير ومهم جدا حيث أن جامعة الأزهر هي الوحيدة بالقطاع التي تمنح درجة الماجستير بالحقوق.

كلية الطب

وفيما يتعلق بأهم الإنجازات التي حققتها كلية الطب قال د. نجم انه تم وضع هيكلية للكلية وتم تشكيل مجلس للكلية وإعداد وصف وظيفي لأعضاء الهيئة التدريسية والانتهاء من الخطة الإستراتيجية شاملة تجهيزات المختبرات ولوازم الكلية للمبنى الجديد, كما انه يتم التنسيق مع كلية الطب في جامعة أبو ديس لوضع نظام موحد للامتحانات, و أكد د. نجم على انه تم مخاطبة وزارة الصحة الفلسطينية لتسهيل أمور تدريب الطلبة في مستشفيات الوزارة والتي أفادت بالموافقة, موضحا انه تم عقد لقاء علمي عن مرض السكري بمناسبة اليوم العالمي لمرض السكر في قاعة المؤتمرات, كما تم استقبال السيد/ آدم من مؤسسة Jump Start International في الكلية لبحث سبل التعاون مع كلية الطب والجامعة, و استقبال مندوب مؤسسة WHO في الكلية وتم إعطاءه نبذة عن الكلية واحتياجاتها, بالإضافة إلى مخاطبة المجلس الثقافي البريطاني بخصوص طلب كتب طبية.

كلية العلوم الطبية التطبيقية

وكشف د. نجم عن الانتهاء من عمل الدراسات اللازمة لاعتماد وإقرار برنامج التأهيل لدرجة البكالوريوس في تخصصات العلاج الطبيعي والطب المخبري والأشعة الذي يستفيد منه العاملون في المجال الطبي, كما تم مراجعة الخطط الدراسية للأقسام الثلاثة في الكلية وتم إدخال مساقات جديدة إجبارية واختيارية بما يتناسب مع كل قسم على أن يتم العمل بها اعتباراً من بداية العام الجامعي القادم 2007/2008م.

مشيرا إلى انه تم التقدم بمشاريع لتطوير الأجهزة في أقسام الكلية الثلاثة من مؤسسة world bank) (The development market place), ) بالإضافة إلى الاتصال بوزارة الصحة والطلب منها تسليم كلية العلوم الطبية التطبيقية بعض المواد المستهلكة اللازمة للمختبرات وتم الموافقة وتم تسليم الكلية بعض المواد, و أوضح د. نجم ان الكلية أعدت قائمة من 15 طالب و15 طالبة لحضور دورة في إصابات الرأس والعمود الفقري بمستشفى فتا الطبي بالتنسيق مع دائرة التعليم المستمر بالجامعة.

كلية الزراعة والبيئة

وفيما يتعلق بالجوانب التطويرية واهم الإنجازات التي قامت بها كلية الزراعة أشار د. نجم انه تم تكليف أعضاء هيئة التدريس لتطوير الخطط الدراسية الحالية ليتم تطبيقها مع بداية العام الجامعي القادم 2007/2008م, إضافة إلى تكليف بعض أعضاء هيئة التدريس لوضع تصور كامل لافتتاح قسمي البيئة والاقتصاد المنزلي.

لافتا إلى انه تم الموافقة على مقترح اتفاقية تعاون مشترك بين كلية الزراعة والمركز الوطني الفلسطيني للبحوث الزراعية بوزارة الزراعة الفلسطينية وفي انتظار رد وزير الزراعة عليها كما تم ترشيح الأستاذ الدكتور نصر أبو فول عميد الكلية ليكون ممثلاً لفلسطين في اللجنة العلمية للمشروع الدنماركي المشترك, وتكليف الدكتور أحمد صالح لمتابعة بنود اتفاقية التعاون المزمع عقدها بين جامعة الأزهر ومؤسسة اسكال انترناشيونال للخدمات الزراعية.

كلية هندسة الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات

وبالنسبة لكلية هندسة الحاسوب أشار نائب رئيس الجامعة الأكاديمي أن الكلية أتمت تشكيل لجنة للإشراف على سير الامتحانات, كما يتم الآن الإعداد للفصل الدراسي الثاني 2006/2007 من مقررات مطروحة وعبء دراسي, بالإضافة إلى تشكيل لجنة لاستقبال الطلبة الجدد الملتحقين بكلية هندسة الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات.

وأشار د. نجم إلى أن الكلية قامت بعقد لقاء طلبة كلية هندسة الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات مع القنصل الأمريكي بالقدس عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة (في قاعة المؤتمرات بالجامعة)، حيث عرض القنصل الخدمات التي يقدمونها للتأشيرات والسفر إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وكذلك ناقش الطلبة احتياجاتهم من القنصلية الأمريكية بالقدس, إضافة إلى عقد لقاء لطلبة الكلية مع بعض الجامعات الأمريكية لشرح متطلبات الدراسات العليا والأمور المرتبطة بها.

و في إطار تعاون كلية هندسة الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات مع الجامعات العالمية، وللاستفادة من منحــة Tempus للحراك الفردي التابعة للاتحــاد الأوروبي والتــي تم ترشيـــح د. يوسف أبو شعبان لمتابعتها أوضح د. نجم أن عمادة الكلية وافقت على سفر د. يوسف أبو شعبان إلى جامعة دبلن سيتي في ايرلندا وذلك على سبيل التباحث في سبل تطوير تخصص هندسة المكاترونكس المعمول به.

كلية الصيدلة

وفيما يتعلق بإنجازات عمادة كلية الصيدلة قال د. نجم إن الكلية قامت بمتابعة ما يقوم به أعضاء هيئة التدريس أكاديمياً وإدارياً ومتابعة العملية الأكاديمية نظرياً وعملياً من خلال مجلس الكلية ورؤساء الأقسام ومجالس الأقسام المختلفة, كما تم متابعة أمور مبتعثي كلية الصيدلة بالتنسيق مع عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي, مشيرا إلى ان الكلية تقوم بدراسة ملف ماجستير التغذية الإكلينيكية كاملاً من خلال لجنة الدراسات العليا بالكلية واتخاذ قرار بإمكانية البدء في البرنامج المذكور مع بداية الفصل الدراسي الثاني 2006/2007م, لافتا إلى أن العمادة تقوم بإعداد دليل جديد للكلية.

كلية العلوم

أما بخصوص ما قامت به كلية العلوم أوضح د. نجم أن الكلية وافقت على عقد المؤتمر الدولي الأول للعلوم الأساسية والتطبيقية في شهر نوفمبر 2007م, بحيث يتم الإعداد لعقد المؤتمر الدولي للعلوم الحياتية في شهر إبريل 2007م, بالإضافة إلى التنسيق مع الأقسام الأكاديمية لديها بمراجعة الخطط الدراسية بالكلية لتطويرها.

محور تطوير أعضاء الهيئة التدريسية

هذا و أشار د. عبد الكريم نجم إلى انه قام بعقد ثلاث اجتماعات للمجلس الأكاديمي لأول مرة بإنتظام، وقد تم حل جميع المشاكل الطلابية والأكاديمية العالقة منذ فترة ورفع بعض التوصيات المطلوب إقرارها من مجلس الجامعة واعتمادها.

بالإضافة إلى زيارة جميع كليات الجامعة وعقد اجتماعات مع بعض مجالسها (كليات التربية والاقتصاد والعلوم الإدارية والعلوم الطبية التطبيقية وهندسة الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات) للوقوف على بعض المشاكل التي تواجه الجانب الأكاديمي من اجل المساهمة في حلها، وقد تم الاتفاق على عقد جلسات دورية لمختلف الكليات.

من ناحية أخرى أكد د. نجم على أن تطوير أعضاء الهيئة التدريسية من أهم أولويات الشئون الأكاديمية مشيرا إلى قرب عقد دورات تدريبية في مجال الحاسوب واللغة الانجليزية للعاملين في الجامعة من إداريين وأكاديميين اعتباراً من بداية الفصل الدراسي الثاني 2006/2007 بهدف تطويرهم ورفع كفاءتهم، وسيتم تغطية المصاريف من مؤسسة شارك الشبابية.

تطوير الكليات

هذا و أوضح د. نجم بان الشئون الأكاديمية قامت بوضع آلية تعامل الكليات مع عمادة القبول والتسجيل وعمادة التطوير والتعاون الدولي بهدف الحد والتقليل من الدورة المستندية بالجامعة وتخفيف البيروقراطية, كما تم مراسلة وتوجيه عمداء الكليات ببدء العمل نحو تطوير الخطط الدراسية بحيث تشمل مقررات إجبارية واختيارية بما يتناسب مع ما هو معمول بها في الجامعات الأخرى وإمكانية تطبيقيها في العام الجامعي القادم 2007/2008, بالإضافة إلى الطلب من عمداء الكليات بدراسة توحيد المقررات التي تدرس في كليات وأقسام أخرى داخل جامعة بحيث يعطى لها نفس رقم القسم الذي يدرس المادة، ويكون ذلك القسم مسئول مسئولية كاملة عن توفير أعضاء هيئة تدريس لتغطية المقررات التابعة له, كما تم حصر جميع المعامل العملية والموجودة في كليات الجامعة العلمية وفقاً لمنهجية علمية موحدة لجميع الكليات بحيث يخدم المعمل الواحد جميع الكليات، وسيتم تنفيذ ذلك بالتنسيق مع مساعدي نائب الرئيس وعمداء الكليات.

و أكد د. نجم على أن مساعدي نائب الرئيس للشئون الأكاديمية يقومون بشكل يومي على متابعة الكليات لحل أية مشاكل طارئة قد تظهر، ومراقبة الأكاديميين المكلفين بالعمل الإداري.

أما بخصوص الترتيبات الأكاديمية اللازمة لاستقبال الفصل الدراسي الثاني 2006/2007

أشار د. نجم إلى انه تم الانتهاء من تطوير الخطط الدراسية لجميع الكليات والأقسام متضمنة مقررات اختيارية وإجبارية وتوحيد أرقام المقررات, وتوحيد المعامل العملية لجميع الكليات بما يخدم المعمل جميع طلبة الجامعة بالإضافة إلى تخريج الطلبة آلياً من عمادة القبول والتسجيل.

واختتم د. نجم حديثة بالتركيز على الدراسات العليا وبدء الدراسة ببرامج الدراسات العليا الجديدة وتفعيل اتفاقيات التعاون العلمي.