السبت: 02/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

مرسي يؤدي اليمين أمام المحكمة الدستورية ويؤكد احترامه للقانون

نشر بتاريخ: 30/06/2012 ( آخر تحديث: 30/06/2012 الساعة: 20:07 )
القاهرة- معا- أدى الرئيس المنتخب الدكتور محمد مرسي، السبت اليمين الدستورية أمام الجمعية العمومية للمحكمة الدستورية العليا بمقرها بكورنيش النيل بالمعادى ليصبح أول رئيس منتخب لجمهورية مصر العربية بعد ثورة 25 يناير، وذلك بعد ان أدى اليمين رمزيا أمام حشود من المصريين في ميدان التحرير الجمعة.

وقال الرئيس الدكتور محمد مرسي في اداء اليمين "أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصا على النظام الجمهوري وأن أحترم الدستور والقانون وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة".

وبأداء مرسي اليمين الدستورية أمام المحكمة الدستورية العليا صباح اليوم "السبت" تشهد الدستورية العليا بداية عصر الجمهورية الثانية.

وكانت مراسم اداء اليمين قد بدأت بعزف السلام الجمهوري لجمهورية مصر العربية.

وبعد اداء الرئيس الدكتور محمد مرسي اليمين الدستورية أمام المحكمة الدستورية العليا القى كلمة وجه خلالها التحية إلى الجمعية العمومية للمحكمة الدستورية وأعضائها, مشيدا بهذا الصرح القضائي.

وتابع قائلا: نحرص جميعا على تبني هذه المؤسسات لتكون قوية وفاعلة لا يؤثر عليها مؤثر وهي مؤسسة حرة على أرض حرة مع شعب حر.

وأكد أن الشعب المصري أسس اليوم لحياة جديدة بحرية تامة , وقال:" الحمد لله أن مصر لديها مؤسسات بها رجال مخلصون لوطنهم ويعرفون معنى احترام الدستور والقانون والأحكام .. مصر اليوم دولة مدنية وطنية دستورية حديثة، هكذا تولد هذه الدولة اليوم دولة قوية بشعبها وبمعتقدات ابنائها ومؤسساتها وفي القلب من ذلك المحكمة الدستورية" .

ووعد الرئيس مرسي بالعمل على اجتذاب استثمارات في جميع قطاعات الاقتصاد وانعاش السياحة وهما مجالان تضررا بشدة جراء الاضطرابات التي اعقبت الانتفاضة التي أطاحت بحسني مبارك العام الماضي.

وقال مرسي في أول خطاب عام أذاعه التلفزيون الرسمي "سنعمل معا على تشجيع الاستثمار في كل قطاعاته (الاقتصاد) وعلى استعادة السياحة لدورها بما يعود بالخير على الاقتصاد المصري وعلى كل مواطن في مصر."

ومن المقرر أن يتوجه الرئيس بعد أداء اليمين إلى قاعة الإحتفالات الكبرى بجامعة القاهرة، ليلتقي مع القيادات الشعبية والتنفيذية والنقابية والحزبية للاحتفال بتنصيب أول رئيس منتخب لمصر، بعد ثورة الخامس والعشرين من يناير، وسيلقي الرئيس كلمة إلى الأمة يوضح فيها أبعاد المشهد السياسي الراهن والقضايا المهمة والملحة في المرحلة المقبلة.